واشنطن توجه الدعوات لحضور مؤتمر انابوليس

ميليباند يعلن أن الفرصة مؤاتية وأولمرت يزور مصر

رام الله-القاهرة: تلقى محمود عباس الثلاثاء دعوة رسمية من الرئيس الاميركي جورج بوش لحضور مؤتمر انابوليس للسلام في 27 تشرين الثاني/نوفمبر كما صرح المتحدث باسمه. وقال نبيل ابو ردينة ان الرئيس عباس تسلم الدعوة من القنصل الاميركي في القدس جاكوب واليس. وقال ابو ردينة quot;ان الوفد الفلسطيني سيصل الى واشنطن في الخامس والعشرين من الشهر الجاريquot;.

واضاف ابو ردينة quot;ان المؤتمر الرسمي سيكون في السابع والعشرين من الشهر الجاري وبعد الجلسة الرسمية التي سيتم فيها القاء كلمات رؤساء الوفود اي الرئيس عباس والرئيس بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، ستتم لقاءات ثلاثية وثنائية كما ستتم لقاءات مع وزيرة الخارجية رايسquot;. وختم ان quot;لقاءات منفردة بين كل من عباس واولمرت من جهة والرئيس بوش من جهة ثانية ستعقد في الثامن والعشرينquot; من الشهر الجاري.

بدوره تلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي اولمرت أيضاً دعوة رسمية الى اجتماع انابوليس الدولي، وقالت ميري ايسين ان quot;اولمرت تلقى دعوة للمشاركة الاسبوع المقبل في اجتماع انابوليسquot; من دون ان تشير الى موعد محدد. وتلقى اولمرت هذه الدعوة بعد عودته من شرم الشيخ في مصر حيث التقى الرئيس حسني مبارك.

العاهل الاردني يلتقي الرئيس مبارك الخميس

من جانبه يقوم العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بزيارة لمصر بعد غد الخميس تستمر عدة ساعات يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك. وذكر مصدر سياسي مصري ان العاهل الاردني سيبحث مع الرئيس مبارك في مدينة شرم الشيخ مؤتمر السلام المقرر عقده في الولايات المتحدة خلال ايام قليلة مقبلة اضافة الى التطورات على الساحة الفلسطينية. واشار المصدر الى انه من المقرر ان يطلع الرئيس المصري العاهل الأردني على نتائج لقائه رئيس وزراء اسرائيل ايهود أولمرت في القاهرة في وقت سابق اليوم.

وأوضح ان مبارك سيلتقي الخميس أيضا في شرم الشيخ الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث موضوع مؤتمر السلام قبل توجه عباس الى أنابوليس كما سيبحثان المستجدات على الساحة الفلسطينية ونتائج مشاورات أبي مازن مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.

وقال المصدر انه من المقرر أن يلتقي مبارك غدا مبعوث الرباعية الدولية توني بلير الذي يبدأ زيارة لمصر اليوم ضمن جولة على عدد من دول المنطقة تعد الثانية له منذ شغله مهام منصبه في 25 يونيو الماضي.ومن المقرر ان يطرح بلير رؤيته بالنسبة إلى مؤتمر السلام على القيادة المصرية في الوقت الذي تزداد فيه الاتصالات والمشاورات المكثفة عربيا ودوليا لانجاح المؤتمر.

وكانت الصحف المصرية اشارت الى ان بلير يعتزم خلال جولته اعلان مشروعات تهدف الى تعزيز الاقتصاد الفلسطيني بما في ذلك مشروع اقتصادي في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وتعد زيارة العاهل الاردني الى مصر هي السابعة له هذا العام كما تأتي بعد أقل من اسبوعين من آخر زيارة له للقاهرة تمت في 11 نوفمبر الحالي.