دمشق: وصل الامين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية كلود غيان مساء الثلاثاء الى دمشق، والتقى الرئيس السوري بشار الاسد حسب ما افاد مصدر بلوماسي غربي. واعلن المصدر نفسه ان الموفد الفرنسي بحث مع الرئيس السوري موضوع الانتخابات الرئاسية في لبنان.

وكان التلفزيون السوري اعلن قبلا في شريط اخباري في اسفل الشاشة عن وصول الموفد الفرنسي مساء الثلاثاء الى دمشق. من جهة ثانية نقلت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الرئيس السوري بشار الاسد تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;جرى خلاله بحث الاوضاع في لبنانquot;.

وهو اول اتصال مباشر بين الرئيسين منذ انتخاب ساركوزي رئيسا في ايار/مايو الماضي. وكان غيان الذي يعتبر كبير مستشاري الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زار دمشق في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر يرافقه المستشار الدبلوماسي جان دافيد ليفيت. وقد بحثا مع الرئيس السوري بشار الاسد quot;الوضع فى لبنان وضرورة حث اللبنانيين على التوصل الى مرشح (رئاسي) وفاقي يتم انتخابه وفق الاصول الدستوريةquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

وتأتي زيارة غيان الثانية الى العاصمة السورية بعدما هدد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين من بيروت بكشف معرقلي انتخابات الرئاسة في لبنان، في وقت بدا واضحا ان الوساطة التي تتولاها الدبلوماسية الفرنسية بهدف التوصل الى توافق على هذه الانتخابات بين الاكثرية والمعارضة، تواجه العديد من العقبات.

وبناء على الالية الفرنسية، وضع البطريرك الماروني نصر الله صفير لائحة بأسماء مرشحين ليختار منها رئيس مجلس النواب نبيه بري (معارضة) ورئيس الاكثرية النائب سعد الحريري اسما او اكثر تطرح على مجلس النواب لاختيار رئيس من بينها.

واعلن بري مساء الثلاثاء ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة غدا الاربعاء الى الساعة quot;13:00 (11:00 ت غ) من يوم الجمعةquot;، بحسب بيان رسمي. وهذه المرة الرابعة التي ترجأ فيها جلسة الانتخاب منذ بدء المهلة الدستورية في 24 ايلول/سبتمبر.