كولكاتا (الهند): فتحت المتاجر أبوابها وعاد التلاميذ إلى المدارس ورفع حظر التجول عن مدينة كولكاتا الهندية الشرقية يوم الخميس بعد ساعات من نزول الجيش إلى الشوارع لمنع حدوث مزيد من الإضطرابات بسبب مقتل مزارعين. وأصيب 50 شخصا على الاقل وحوصر مئات الاطفال في المدارس يوم الاربعاء بعد احتجاجات عنيفة على مقتل مزارعين ألقيت مسؤوليتها على انصار حكومة ولاية البنغال الغربية التي يقودها الشيوعيون في معركة على مصادرة أرض زراعية لاقامة مشروع صناعي. وقال جوتام موهان تشاكرابورتي قائد الشرطة quot;لسنا متأكدين مما اذا كنا سنفرض حظر التجول مجددا لكن الموقف هادئ الان.quot;

وكانت غالبية المزارعين المشاركين في الاشتباكات حول مجموعة من القرى في نانديجرام مسلمين وقال زعماء محليون ووسائل اعلام ان جماعات اسلامية كانت وراء الكثير من الاحتجاجات التي نظمت يوم الاربعاء. وقال منتدى اقليات عموم الهند الذي نظم تظاهرات ان الاحتجاجات استهدفت ايضا استضافة ولاية البنغال الغربية لكاتبة مسلمة من بنغلادش اتهمت بنقد الاسلام في كتبها.

وهذه هي المرة الاولى منذ سنوات التي يستدعى فيها الجيش الهندي وينزل الى شوارع مدينة كبرى لاعادة الاستقرار. ويقول بعض المحللين ان هذا شكل احراجا للحكومة الشيوعية في الولاية التي اتهمت بالاخفاق في التعامل مع الموقف بكوادرها الخاصة.