فاس: غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم فاس (200 كلم شرق الرباط) إلى الولايات المتحدة حيث سيشارك في اجتماع دولي للسلام في الشرق الأوسط، بعدما اجتمع بالعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وذكرت وكالة الانباء المغربية أن الملك محمد السادس جدد quot;دعم المملكة المغربية الدائم للقضية الفلسطينية ولحق الفلسطينيين في اقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، دولة بكل مقوماتها على كافة المستويات، تعيش جنبًا الى جنب مع اسرائيل في جو يسوده السلام والامن والانسجامquot;.

واضاف العاهل المغربي quot;ان القضية الفلسطينية توجد في صلب اهتمام العالم الاسلامي برمتهquot;، مذكرًا quot;بالنداء الذي ما انفكت المملكة توجهه من اجل ارساء سلام شامل في هذه المنطقة الحساسة والذي يمر عبر انسحاب اسرائيل من جميع الاراضي العربية المحتلةquot;.

من جانبه اطلع عباس العاهل المغربي quot;على آخر تطورات القضية الفلسطينية في افق عقد مؤتمر انابوليس مذكرًا بالسياق وبالنتائج المتوخاة من هذا المؤتمر الذي من المنتظر ان يفضي الى مفاوضات جادة ومحادثات مسؤولة حول مختلف نقاط هذا الملفquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني قد وصل مساء الجمعة إلى فاس على متن طائرة خاصة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية، وكان في استقباله رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي.

ومن المقرر ان يجمع مؤتمر انابوليس في 27 تشرين الثاني/نوفمبر ممثلين عن اربعين دولة ومنظمة برعاية الولايات المتحدة، ويهدف الى اعادة احياء عملية السلام في الشرق الاوسط المجمدة منذ حوالى سبع سنوات بما يسمح بقيام دولة فلسطينية.

واعلنت 15 دولة عربية من ضمنها السعودية التي طرحت مبادرة سلام مع اسرائيل تبنتها الجامعة العربية وتم تفعيلها اخيرا، مشاركتها في مؤتمر انابوليس على مستوى وزراء خارجيتها.

ويرأس العاهل المغربي لجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الاسلامي ومقرها جدة، والمكلفة الحفاظ على التراث الديني والثقافي والمعماري للمدينة المقدسة.