ترقب قمة سورية سعودية بمساع أردنية

تجميد الاستيطان وهم تسوقه إسرائيل على الفلسطينيين والعالم

دمشق: صرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة، بأن الجولان quot;ليست قابلة للتفاوضquot;، مؤكدًا أن سوريا لن تعترف بإسرائيل قبل انسحابها من كل الأراضي العربية المحتلة في حزيران/يونيو 1967.وجاءت تصريحات المعلم في مقابلة أجرتها معه قناة quot;الجزيرةquot; ونشرتها الصحف السورية الرسمية الاثنين.وقال إن quot;الجولان السوري المحتل ارض واضحة وهي ليست قابلة للتفاوض والانسحاب الاسرائيلي منها الى خط الرابع من حزيران/يونيو 1967 التزام بدأ منذ ايام (رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق) رابين، وكان إلتزامًا لكل رؤساء الحكومات الاسرائيلية الذين اعقبوه بعد اغتيالهquot;.

وأضاف أن quot;نقطة الانطلاق واضحة على المسار السوري الإسرائيليquot;، موضحًا أن quot;سوريا لا يمكن أن تعود إلى مربع الصفر لأننا انجزنا أكثر من 85% من عناصر اتفاق السلام مع اسرائيل في مؤتمر مدريدquot;.

وتابع quot;لسنا جاهزين لانجاز مفاوضات من اجل المفاوضات. نريد قرارًا واضحًا بانجاز اتفاق السلام وانا هنا لا اضع شرطًا انما اقول هو معيار للجدية، فلا يمكن التضحية بآلاف ساعات العمل من المفاوضات والعودة الى مربع الصفرquot;.

وردًا على سؤال عن مؤتمر انابوليس الذي يعقد الثلاثاء برعاية اميركية في الولايات المتحدة وبحضور سوريا، قال المعلم ان الاجتماع quot;يمكن ان يصبح فرصة اذا اكد العرب تضامنهم والتزامهم بمبادرة السلام العربية وبمساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، لأن سوريا حتى الان لم تعترف باسرائيلquot;.واكد ان quot;حالة الحرب بين سوريا واسرائيل ما زالت قائمةquot;، موضحا ان دمشق quot;لم تعترف باسرائيل لان الاعتراف لا يكون الا بانسحابها من جميع الاراضي العربية المحتلة لعام 1967quot;.

ونفى المعلم ان يكون اجتماع انابوليس quot;تطبيعا مع اسرائيلquot;. وقال ان المؤتمر quot;ليس تطبيعا مع اسرائيل بدليل اننا شاركنا في مؤتمر مدريد للسلام وتبع ذلك مفاوضات سورية اسرائيلية وفلسطينية اسرائيلية دامت اكثر من عشر سنواتquot;.