مهند سليمان من المنامة: كشفت دراسة بحرينية أعدها مركز دراسات الرأي العام بالجامعة الخليجية وشملت 400 مواطن من الذكور والإناث من محافظات البحرين الخمس،ان 88.5 منهم سمعوا عن مؤتمر أنابوليس ، في تأكيد إلى اهتمام الشارع البحريني بالقضايا الأساسية للأمة العربية ومتابعتها ، وذكرت الدراسة ان 42% من المواطنين يتوقعون ان ينتهي المؤتمر بنتائج ايجابية فيما توقع 32% من العينة ان تكون النتائج سلبية ، و26% توقعوا ان يخرج المؤتمر بلا نتائج.

لا اتفاق على وثيقة مشتركة بين الاسرائيليين والفلسطينيين

انابوليس: تجمعات طلابية امام السفارة الاردنية بطهران

المعلم: الجولان أرض واضحة وغير قابلة للتفاوض

أنابوليس: رهان على بداية المفاوضات النهائيًّة للسلام

ويرى 48% ممن تم استطلاع آرائهم بخصوص الخلافات القائمة بين الفلسطينيين ، وخاصة الخلافات بين فتح وحماس الفصيلين الفلسطينيين الرئيسين ، أن هذه الخلافات ستؤثر على ما يمكن أن يحصل عليه الفلسطينيون من مؤتمر أنابوليس ، وذكر 20 % ممن استطلعت آرائهم أنهم لا يوافقون على هذا الرأي أي أن هذه الخلافات لن تؤثر على ما يمكن أن يحصل عليه الفلسطينيون ، في حين أن 32% ذكروا أنهم لا يعرفون ما إذا كانت الخلافات الفلسطينية ستؤثر على مايمكن أن يحصل عليه الفلسطينيون من مؤتمر أنابوليس .

وبينت الدارسة التي اشرف عليها الدكتور ياسين لاشين ، أستاذ الإعلام والرأي العام بالجامعة الخليجية وركزت حول فرص نجاح مؤتمر السلام الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش ولاقى تأييداً ورفضاً من الاتجاهات السياسية الفلسطينية المختلفة عندما تم سؤال البحرينيين حول السبب الأساسي لدعوة الرئيس بوش وإدارته لعقد هذا المؤتمر ، وما إذا كان الهدف من ذلك هو تحسين صورة الرئيس الأمريكي والحزب الجمهوري قبل انتخابات الرئاسة الأميركية أجاب 55% ممن استطلعت آرائهم بأن هدف الإدارة الأميركية من هذا المؤتمر هو تحسين صورة الرئيس الأميركي وأدارته ومساندة الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة القادمة عام 2009 في حين لا يتفق 21% ، من البحرينيين مع ذلك ، ولم يبدى رأية بهذا الخصوص 24% ممن استطلعت آرائهم.

كما تم سؤال المواطنين حول رأيهم في مدى جدية الولايات المتحدة في إيجاد تسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ، ويرى 43% ممن استطلعت آرائهم أن الولايات المتحدة غير جادة في حل هذا النزاع.

في حين ذكر 33% أنها جادة، وأما الـ 24% الباقية فذكروا أنهم لا يعرفون ما إذا كانت الولايات المتحدة جادة أم غير جادة في حل المشكلة الفلسطينية والنزاع الفلسطيني الإسرائيلي في مؤتمر أنابوليس.

وفي سؤال للعينة عما إذا كان العرب يستطيعون أن يحققوا شيئاً إذا وحدوا مواقفهم، أكدت الدراسة ان 47% من البحرينيين أعربوا عن ثقتهم في أن العرب إذ ما وحدوا مواقفهم يستطيعون أن يحققوا شيئاً من مؤتمر أنابوليس ، في حين ذكر 18% أنه حتى ولو وحد العرب مواقفهم فلن يستطيعون أن يحققوا شيئاً، ولم يعرف الإجابة عن هذا السؤال 35% ممن تم استطلاع آرائهم.

يذكر انه تمت مقابلة 452 بحريني وبحرينية من الذكور والإناث 8.75% من محافظة المحرق ، 29.5% من محافظة العاصمة 8.75% من المحافظة الجنوبية ، 32.5% من المحافظة الشمالية و 20.5% من المحافظة الوسطى . وقد ذكر 52 منهم بنسبة 11.5% أنهم لم يسمعوا عن مؤتمر أنابوليس في حين تم استطلاع رأي 400 سمعوا عن مؤتمر أنابوليس.