جورجيا للاستفتاء على الانضمام للناتو

الأحزاب اليسارية الأوربية ضد الدرع الصاروخي

إنتخاب كرواتي متهم بارتكاب جرائم حرب نائبا

أميركا وروسيا تبحثان في نشر درع مضادة للصواريخ

بدء اجتماع الفرصة الأخيرة لتحديد وضع كوسوفو

سلوفاكيا تدعو روسيا إلى إطلاق سراح قادة المعارضة

بوتين: واشنطن تدخل في شؤون أوروبا الداخلية

فالح الحمراني من موسكو، وكالات: رجحت مصادر صحافية أن الرئيس بوريس سيعلن غدًا الأربعاء إستقالته. وقالت صحيفة نيزافيسينايا غازيتا الصادرة اليوم أنها لا تستبعد أن يعلن بوتين إستقالته بعد أن يلقي الاربعاء خطابًا عبر شاشات التلفزيون يدعو فيه سكان روسيا للتصويت لصالح حزب روسيا الموحدة الذي يترأس لائحته الانتخابية. وقالت الصحيفة نفسها إن استقالة الرئيس بوتين سوف تخلق له الاجواء من اجل ترؤس الدوما المقبلة. وكان رئيس اللجنة المركزية للانتخابات قد شكك بمثل هذا التطور. ويذكر ان شائعات كانت قد ترددت من ان الرئيس بوتين سيستقيل من منصبه ليحق له للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2 اذار(مارس) 2008.

وكان قد قرر مجلس الفدرالية الروسي (مجلس الشيوخ) في جلسة خاصة عقدها أمس تحديد الثاني من شهر آذار/مارس 2008 موعدًا للانتخابات الرئاسية في روسيا. وسيدخل قرار مجلس الفدرالية حيز التنفيذ بعد نشره في الصحيفة الرسمية - quot;روسيسكايا غازيتاquot;.

هذا وقد أعلن عدد من السياسيين الروس عزمهم على خوض انتخابات الرئاسة في روسيا، ومنهم نائب رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديمير جيرينوفسكي، والنائب المستقل في مجلس الدوما نيقولاي كوريانوفيتش (أحد زعماء حركة الاتحاد السلافي)، ورئيس الحزب الشيوعي في روسيا غينادي زوغانوف، ومعارض النظام السوفيتي السابق فلاديمير بوكوفسكي، ومحافظ البنك المركزي الأسبق فكتور غيراشينكو، ورئيس الوزراء الروسي الأسبق ميخائيل كاسيانوف، ورئيس quot;الجبهة الوطنية الموحدةquot; غاري كاسباروف، ورئيس حزب quot;يابلوكوquot; غريغوري يافلينسكي. أما بالنسبة إلى بوتين فقد تلقى دعوات من مختلف الحركات والشخصيات الاجتماعية لترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة.

ويذكر أن الدستور الروسي لا يسمح لمن قضى فترتي رئاسة متتاليتين بترشيح نفسه لفترة رئاسة ثالثة. أكد الرئيس فلاديمير بوتين أنه لا يحق له مخالفة القانون وترشيح نفسه لفترة رئاسة ثالثة في عام 2008. وذكر بوتين في وقت سابق:quot;إذا قلت إن الجميع متساوون أمام القانون، فلا يحق لي أن أستثني نفسي من ذلك. فهذا ينسف الأسس الأخلاقية الداخلية في إتباع السياسة سواء في داخل البلاد أم خارجهاquot;. وأضاف: quot;أظن أن الاستقرار لا يضمن بفضل شخص واحد، ويجب أن يضمن الاستقرار بالوضع العام للمجتمع والدولة. وهذا الوضع العام يتوقف على الالتزام بالدستور إلى حد كبيرquot;.

وقد وافق الرئيس بوتين في مؤتمر حزب quot;روسيا الموحدةquot; الذي عقد في موسكو في الأول من شهر أكتوبر 2007 على أن يدرج اسمه في مقدمة قائمة المرشحين عن الحزب في الانتخابات البرلمانية القادمة في ديسمبر المقبل. ويرى أندري فوروبيوف رئيس اللجنة التنفيذية المركزية لحزب quot;روسيا الموحدةquot; أن هذا الحزب يستطيع بقيادة بوتين أن يحصل على ثلثي المقاعد النيابية في الانتخابات البرلمانية القادمة في ديسمبر 2007 مما سيؤمن له أغلبية دستورية في مجلس الدوما.

ويعتبر الرئيس بوتين أن الاقتراح الخاص بترؤسه الحكومة الروسية في عام 2008 واقعي في حال فوز حزب quot;روسيا الموحدةquot; بالانتخابات البرلمانية. وقال بوتين في رده على اقتراح طرحه عدد من أعضاء quot;روسيا الموحدةquot; أثناء مؤتمر الحزب في الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي quot;إن فكرة تولي رئاسة الحكومة فكرة واقعية، ولكن هذا الحديث سابق لأوانه. فلا بد من توفر شرطينquot;. فأولا، حسب رأي الرئيس، يجب أن يفوز حزب quot;روسيا الموحدةquot; في الانتخابات. وثانيًا، يجب أن ينتخب إنسان مستقيم ومتمكن وفعال رئيسًا لروسيا. وأضاف أنه سيستطيع أن يعمل في فريق واحد مع مثل هذا الإنسان.