الطريق إلى أنابوليس: هل تنجح رايس حيث فشل الآخرون

اليوم إنطلاق مؤتمر أنابوليس

التايمز: عباس وأولمرت لا يحظيان بالدعم الشعبي

دراسة: 42.5% من البحرينيين يتوقعون نتائج ايجابية في أنابوليس

دبي: اعتبر محللون سعوديون ان مشاركة المملكة في اجتماع انابوليس الذي يعقد الثلاثاء بدعوة من الولايات المتحدة يظهر استعدادا عربيا لاقامة علاقات مع اسرائيل اذا ما انسحبت من الاراضي المحتلة، الا ان ذلك لا يعني استعداد الرياض للتطبيع.وقال المحللون انه من الطبيعي ان تشارك السعودية في مؤتمر انابوليس بولاية ميريلاند الاميركية الذي ينظم لتحريك عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، خاصة وانها واضعة مبادرة السلام العربية التي ستشكل احدى اسس اللقاء.

وقال انور عشقي رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية في جدة (غرب)، ان المملكة quot;ما كانت لتشارك في المؤتمر لو انه لم يكن هناك اجندة واضحة للاجتماعquot;.واضاف عشقي quot;كان هناك شرط سعودي آخر وهو االا يكون المؤتمر لقاء تطبيع ولو في ادنى الصور كالمصافحةquot;.وتابع ان quot;التطبيع سيكون فقط بعد انهاء المفاوضاتquot; الا ان حضور السعودية الى جانب 14 دولة عربية اخرى quot;سيظهر للطرف الاسرائيلي اننا على استعداد للتطبيع اذا وفى بكل الشروطquot; المؤدية للسلام.وذكر عشقي ان quot;اسرائيل تريد كسب السعودية لذلك ستحرص على عدم ازعاجهاquot; بمحاولة افتعال اتصال مباشر بين الوفدين في انابوليس.

وكان مصدر دبلوماسي عربي قال لفرانس برس السبت ان quot;السعوديين اكدوا لواشنطن انهم لا يريدون اللقاء مع احد من الوفد الاسرائيلي لا بالمصادفة ولا بالترتيب لذلك اتفق ضمن الترتيبات البروتوكولية للمؤتمر على ان تدخل الوفود الى قاعة الاجتماع من ابواب مختلفةquot;.

من جهته، قال عضو مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة ان quot;المملكة هي صاحبة المبادرة العربية للسلام التي تبنتها كل الدول العربيةquot;.وتنص المبادرة العربية على سلام شامل مع الدولة العبرية مقابل انسحاب اسرائيل من جميع الاراضي العربية المحتلة منذ 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية اضافة الى التوصل الى حل عادل وتفاوضي لمسالة اللاجئين الفلسطينيين.

واضاف آل زلفة ان حضور المملكة بين خمسين دولة ومنظمة وجهة دولية في انابولس يظهر quot;اننا نضمن لاسرائيل السلام اذا تعهدت بالانسحاب من الاراضي المحتلةquot;.الا ان عضو مجلس الشورى اعتبر ان quot;جلوس الامير سعود (الفيصل وزير الخارجية السعودي) في المكان نفسه مع الاسرائيليين لا يعني ان السعودية بدات علاقة تواصل او تطبيع مع اسرائيلquot;.

واضاف quot;لن يكون هناك تطبيع مع اسرائيل الا اذا قبلت بالانسحاب الكامل من الاراضي المحتلة منذ 1967 وباقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدسquot;.وتابع آل زلفة ان الرئيس الاميركي جورج بوش quot;كان اول رئيس اميركي يتعهد بالعمل لدولة فلسطينية والسعودية لعبت دورا كبيرا باحداث هذا بحكم العلاقات الخاصة بين الاسرة الحاكمة وبوشquot;.كما اكد ان المبادرة العربية هي quot;احدى مقوماتquot; المؤتمر مع خارطة الطريق والقرارات الدولية quot;فلا بد ان تكون السعودية حاضرةquot;.

وعن الانتقادات الايرانية لحضور العرب مؤتمر انابوليس لا سيما السعودية، قال آل زلفة انها quot;نوع من المزايدةquot;.واكد ان quot;السعودية دولة عربية تريد الاستقرار في المنطقة واعادة الحق العربي. ايران ليست لديها مشكلة، فاذا اصلحت علاقاتها مع الولايات المتحدة ستتعامل مع اسرائيل بطريقة مختلفةquot;.

وكانت وسائل الاعلام الايرانية قالت الاثنين ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ابلغ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في اتصال هاتفي انه يأمل quot;بالا يسجل اسم السعوديةquot; بين الدول المشاركة في اجتماع انابوليس.

وكانت السعودية حضرت مؤتمر مدريد للسلام في 1991 كما اشتركت في المفاوضات متعددة الاطراف في التسعينات الا انها المرة الاولى التي تتمثل فيها المملكة على هذا المستوى في مؤتمر تحضره اسرائيل.