تشافيس متفائل بفوزه في الاستفتاء الدستوري

هافانا: جدد الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الجمعة اتهام الولايات المتحدة بالرغبة في quot;اغتيالquot; الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز او في اثارة quot;حرب اهليةquot; في فنزويلا. وقال كاسترو quot;ان حكومة الامبراطورية (الاميركية) لا تنفك تفكر في اغتيال (شافيز) او اثارة حرب اهلية في فنزويلاquot; مؤكدا ان quot;الاقتصاد الدولي المعولم سينفجرquot; في حال حدث مثل هذا الامر في بلاد quot;تملك احتياطي هائل من الطاقةquot;.

وقال كاسترو في افتتاحية الصحيفة الرسمية quot;غرانماquot; انه حذر quot;ببالغ الجديةquot; هوغو تشافيز اثناء زيارة خاطفة قام بها في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الى هافانا من quot;مخاطر الاغتيالquot; التي تتهدده من خلال quot;جولانه باستمرار في سيارات مكشوفةquot;.

وكان كاسترو اعرب في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر عن مخاوف من استهداف تشافيز واغتياله بامر من quot;الامبراطوريةquot; الاميركية او quot;الاقلية المتنفذةquot;.وسيقرر الفنزويليون الاحد في استفتاء مصير الاصلاحات الدستورية المثيرة للجدل التي يريدها تشافيز.

ويتهم مناهضو الرئيس الفنزويلي بالسعي الى اقامة quot;ديكتاتورية على الطريقة الكوبيةquot; من خلال اعادة صياغة دستور 1999 ليصبح بامكانه في حال اجاب الشعب بquot;نعمquot; على اصلاحاته بالترشح الى ما لا نهاية للرئاسة ومصادرة الصحف في حالات الازمة مع انتهاج اقتصاد اشتراكي.