كراكاس: اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الجمعة انه امر بارسال الجيش الى كل حقول النفط في البلاد من اجل quot;حمايتهاquot;. وقال تشافيز quot;اصدرت الامر الى وزارة الدفاع ... لوضع الخطط لحماية حقولنا النفطية ومصافينا. وابتداء من هذه الليلة سيتولى الجيش حمايتهاquot;.

وقد القى تشافيز امام الالاف من انصاره في كراكاس الخطاب الختامي للحملة قبل الاستفتاء يوم الاحد على اعادة النظر في الدستور الرامي لاقامة دولة اشتراكية.

وهدد تشافيز بوقف الصادرات النفطية الى الولايات المتحدة اذا ما حصلت اعمال عنف بعد الاستفتاء الاحد على اعادة النظر في الدستور لاقامة دولة اشتراكية. واكد ان quot;اي قطرة نفط لن ترسل الى الولايات المتحدةquot; اذا ما عمدت واشنطن الى تطبيق خطتها لتقويض الاستقرار في فنزويلا.

وتوعد تشافيز ب quot;التغلب على الامبراطورية الاميركيةquot;، متهما الولايات المتحدة بأنها تحضر مع المعارضة عملية تسمى quot;خطة الكماشةquot; ل quot;تفجير العنفquot; اذا ما تم تبني الاصلاح.

وتنتج فنزويلا المنتج العالمي السادس للنفط حوالى ثلاثة ملايين برميل يوميا يصدر نصفها الى الولايات المتحدة.ويقول تشافيز ان الحكومة الاميركية تحاول التسبب في اضطرابات quot;عبر الحديث عن التزويرquot; في الاستفتاء.

واضاف quot;اذا فجرت العنف في فنزويلا بهذه الذريعة، ساصدر الاثنين امرا الى وزير الطاقة (رافايل) راميريز بوقف ارسال النفط الى الولايات المتحدةquot;.

تشافيز يهدد بتأميم المصارف الاسبانية اذا لم يعتذر الملك

كذلك هدد الرئيس الفنزويلي ب quot;تأميمquot; المصارف الاسبانية في فنزويلا، اذا لم يقدم له العاهل الاسباني خوان كارلوس اعتذارا بعدما طلب منه ان quot;يسكتquot;.ويأخذ تشافيز على العاهل الاسباني بأنه لم يحترمه عندما طلب منه quot;ان يسكتquot; خلال القمة الايبيرية الاميركية الاخيرة التي عقدت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في تشيلي.

وقال تشافيز لدى اختتام الحملة من اجل الاستفتاء الاحد لتعديل الدستور، quot;لدي لائحة بالمؤسسات الاسبانية. وقد اشترى الاسبان مصارف، ونستطيع اعادة تاميمها لوضعها في خدمة الفنزويليينquot;.