أنابوليس والسلام المفقود في الإعلام الأميركي

استياء فرنسي من سحب مشروع قرار حول انابوليس

واشنطن ما زالت حذرة حول علاقتها مع سوريا

عباس وأولمرت يعودان... لكن لمواجهة خصومهما

سوريا متفائلة بشأن فرص إحياء قضية الجولان

عباس: أنابوليس وضع القطار على السكة

أنابوليس: إجتماعات لبوش مع قادة النزاع

بوش وأولمرت وعباس يعقدون لقاءً ثلاثيًا اليوم

رايس: المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية تبدا الاربعاء

السعودية: لا يمكن القبول بطابع يهودي لدولة اسرائيل

انابوليس بالصور

الفيصل يأمل أن يتمكن مؤتمر أنابوليس من تحريك عملية السلام

بهية مارديني من دمشق، وكالات: يرى مراقبون ان أهم نتائج انابوليس بالنسبة لدمشق هو اجتماع دبلوماسي سوري سعودي وعدم خروجها عن الاجتماع العربي هذا بالاضافة الى اعادة الدفء الى العلاقات السورية الاميركية والتي عبر عنها السفير السوري لدى واشنطن عماد مصطفى في إن مؤتمر أنابوليس نجح من حيث المبدأ في تخفيف التوتر بين سورية والولايات المتحدة الأميركية الامر الذي اوضحته وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس حين تقدمت من الوفد السوري المشارك في مؤتمر أنابوليس وصافحتهم وشكرتهم على المشاركة وطلبت منهم نقل تحياتها إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، بحسب مصطفى.

ويشير مراقبون الى ان الصفقة التي تم نفيها من قبل المعلم ومسؤول أميركي رفيع والتاكيد بان quot; الولايات المتحدة لم تقايض القضية اللبنانية مع سورية في مؤتمر أنابوليسquot; لايجب ان تكون مكتوبة او معلنة صراحة .

سوريا كانت امام خيارين انتقت الافضل لها بينهما قبل القمة العربية في آذار التي ستنعقد في دمشق بجهود دولية واقليمية وعربية وكان مفاجئا بالنسبة للسوريين انه لا يبدو دور مصري في اقناع سوريا في حضور انابوليس ذلك الذي صرح عنه وزير خارجيتها احمد ابو الغيط اذ كان يبدو واضحا الدور الروسي الاسباني التركي القطري الاردني الا اذا كان يقصد ان زيارة الملك الاردني عبد الله الثاني الى دمشق جاءت بترتيب سعودي مصري.

يبقى على سوريا بعد انابوليس الا تتوتر علاقاتها مع ايران ولا يكفي لقاء بين وزير الخارجية السوري وسفير ايران في دمشق للتاكيد ان دمشق لن تجعل ايران في عزلة وانها لن تكون في حرب او عدوان ضد ها وخاصة ان الدبلوماسية الايرانية يمكن ان تقلب الموازين وتحل ضيفا على اجتماع موسكو بعد انابوليس.

سوريا تصدر مؤشرات متضاربة حول التعاون

الى ذلك قالت الولايات المتحدة الجمعة ان سوريا تصدر quot;مؤشرات متضاربةquot; حول ما اذا كانت ترغب في التعاون في تحقيق اهداف الولايات المتحدة في الشرق الاوسط بعد مشاركتها في انابوليس. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين quot;تصدر سوريا مؤشرات مثل المشاركة في مؤتمر انابوليسquot;.

لكنه اوضح ان مشاركة سوريا في المؤتمر الذي عقد الثلاثاء يتناقض على سبيل المثال مع دعوة دمشق قبل شهر تقريبا لعقد مؤتمر مضاد لانابوليس تشارك فيه المجموعات الرافضة للسلام مع اسرائيل. وقال quot;وبالتالي، تصدر (عن سوريا) بالتأكيد مؤشرات متضاربةquot;. واضاف quot;نأمل في ان يكون لهم موقف اكثر تحديدا امام المجتمع الدولي من خلال افعالهم بحيث يظهرون انهم يرغبون في لعب دور ايجابي في المنطقة. لا اعتقد ان احدا يرى ذلك في الوقت الحاضرquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك اي دليل على ان سوريا تتعاون بشكل اكبر مع واشنطن لدعم اجراء انتخابات حرة في لبنان ووقف تهريب الاسلحة او العناصر التي تدخل العراق من سوريا، لم يقدم ماكورماك جوابا محددا.

وكانت المحادثات بين واشنطن وسوريا جمدت منذ العام 2000. ووافقت سوريا على المشاركة في محادثات انابوليس بعدما تلقت ضمانات بان موضوع هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ العام 1967 سيدرج على جدول اعمال المؤتمر. ومع ان قضية الجولان لم تدرج صراحة على جدول الاعمال، الا ان دمشق ارسلت نائب وزير الخارجية فيصل مقداد الى انابوليس وجاءت مشاركتها على مستوى اقل من مشاركة الدول

موسى: نتائج انابوليس ستتضح خلال أسابيع

بدوره قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان العرب على اتصال دائم فيما بينهم لتقييم نتائج مؤتمر أنابوليس موضحا أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيتضح quot;اذا ما كانت هناك نتائج أو حركة للأمام تمثل تقدما أم لاquot;. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط اليوم عن موسى قوله ان هذا التقييم سيتم من خلال متابعة ما سيحدث في الأراضى العربية المحتلة وبين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي واصفا اقتراحا روسيا بعقد اجتماع ثان لتقييم مسار التفاوض بعد ثلاثة أشهر بأنه quot;مهم ومطلوب للغايةquot;. ونوه موسى quot;بأن عقد مثل هذا الاجتماع يساعد على تحديد اذا كانت هناك حركة أو تقدم أم لاquot; معتبرا أن فترة ثلاثة أشهر كافية جدا لتقييم ذلك.

وأشار الى أن مؤتمر أنابوليس لم يشهد فقط مشاركة سورية ولكن جدول أعمال المؤتمر تضمن المسار السورى - الاسرائيلي واللبناني - الاسرائيلي فيما تم تخصيص جلسة لمناقشة هذا الموضوع في أنابوليس وهذا معناه بدء العمل على المسارينquot;. وحول لاءات رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الثلاث التى تلقى بظلال الشك على جدية الجانب الاسرائيلي قال موسى quot;ان هناك شكا في جدية الجانب الاسرائيلي ومدى هذه الجدية وكذلك جدية الجانب الأميركي في دفع الأمور نحو جدية الجانب الاسرائيليquot;. وأضاف quot;نحن نتوقع هذه الجدية لأن اجتماعات مثل أنابوليس لا تعقد لمجرد الانعقاد ولكن لحل المشكلات القائمةquot; معتبرا quot;ان دورنا ودور الجانب الأميركي والمجتمع الدولي كله هو نزع اللاءات الاسرائيلية لأنها لاءات سلبية تؤدى الى تعقيد الموقف والوصول الى نقطة قد تكون أخطر من التى بدأنا فيها في أنابوليسquot;.

واشار موسى في تصريحه الى أنه أجرى سلسلة من الاتصالات الليلة الماضية بشأن الفكرة التى طرحت لاصدار قرار من مجلس الأمن بشأن عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين لافتا الى أن هذه الاتصالات شملت رئيس مجلس الأمن الدولي والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون والمسؤولين السعوديين الذين تترأس بلادهم لجنة مبادرة السلام . وقال انه تم quot;الاتفاق على أن أى بيان أو قرار من مجلس الأمن يجب أن يتضمن الاشارات أو الصياغات المضبوطة التى تؤدى لدفع الحركة الى الامام فيما يتعلق بموضوعات المفاوضات والمستوطنات وغيرها وذلك اذا حدث وصدر بيان من مجلس الأمنquot;. ولفت الى ان مشروع القرار قد سحب وانتهى الموضوع الى فكرة اصدار بيان من مجلس الأمن.

على صعيد اخر أكد موسى مباركة الجامعة لتصاعد الاتفاق اللبناني حول شخص قائد الجيش العماد ميشال سليمان كمرشح للرئاسة والذى وصفه بأنه quot;رجل محترمquot;. واشار الى ان المشاورات اللبنانية - اللبنانية الحالية لاختيار الرئيس تمثل جهدا لبنانيا يمثل فى حد ذاته خطوة بناءة مبينا ان مبادرة الجامعة مازالت مطروحة وكذلك المبادرة الأوروبية.

العربية الاخرى التي ارسلت وزراء خارجيتها. وقال المقداد خلال المؤتمر ان مشاركة سوريا في الاجتماع quot;خطوة اضافية من جانبها للمساهمة في صنع سلام عادل وشامل في منطقتنا المضطربةquot;.