طوكيو: قررت الولايات المتحدة فرض شروط جديدة على كوريا الشمالية لإخراجها من القائمة السوداء للدول المتهمة بدعم الإرهاب، كما أفادت صحيفة يابانية السبت. ونقلت صحيفة quot;يوميوري شيمبونquot; عن مصادر قريبة من المفاوضات السداسية الرامية إلى إزالة المنشآت النووية الكورية الشمالية، انه يتعين على بيونغ يانغ التي وافقت على ازالة المنشآت النووية، كشف حجم البلوتونيوم الذي استخرجته. ومن الشروط الجديدة ايضا قيام كوريا الشمالية بتقديم تفاصيل عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم وما يحتمل ان تكون قامت به من عمليات نقل تكنولوجيا ومعدات الى دول اخرى مثل سوريا.

وكانت بيونغ يانغ وافقت في ختام جولة جديدة من المفاوضات السداسية (الكوريتان، الصين، الولايات المتحدة، اليابان، روسيا) جرت في ايلول/سبتمبر الماضي في بكين، على ازالة منشآت موقع يونغ بيون قبل 31 كانون الاول/ديسمبر الحالي وتقديم قائمة كاملة ببرامجها الذرية مقابل مساعدتها في التزود بالطاقة. واستنادا الى الصحيفة اليابانية، فان كوريا الشمالية لم تقدم هذه القائمة حتى الان. ويحول وجود كوريا الشمالية في القائمة السوداء الاميركية للدول الداعمة للارهاب دون حصولها على قروض من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي او البنك الاسيوي للتنمية.

وبدأ خبراء اميركيون المرحلة الاولى من ازالة موقع يونغ بيون، شمال العاصمة بيونغ يانغ. وقد وصل المفاوض الاميركي المكلف الملف النووي الكوري الشمالية كريستوفر هيل الجمعة الى سيول التي سيتوجه منها الاثنين الى موقع يونغ بيون للاشراف على عملية الازالة. ومن المقرر ان تكون متابعة برنامج ازالة المنشآت النووية الكورية في صلب المفاوضات السداسية القادمة التي ستعقد في بكين، واستنادا الى بعض وسائل الاعلام، من السادس الى الثامن من كانون الاول/ديسمبر الحالي.