كراكاس، وكالات: إعترف الرئيس الفنزويلي هوغ تشافيز الإثنين بأنه هزم في الإستفتاء الذي جرى الأحد حول إصلاحات دستورية إقترحها. ودعا تشافيز في مؤتمر صحافي عقده في القصر الرئاسي quot;الفنزويليين والفنزويليات الى ان يولوا مؤسساتهم الثقةquot;. ورفض الناخبون في الاستفتاء الاصلاحات وقالت رئيس المجلس الوطني الانتخابية تيبيساي لوثينا ان نسبة الرافضين تتقدم بشكل طفيف عن مؤيديه بعد فرز 97% من الاصوات، موضحة ان هذا quot;الاتجاه لا يمكن ان يتغيرquot; مع تقدم فرز الاصوات المتبقية. ودعت لوثينا الذين صوتوا quot;بلاquot; الى quot;الاحتفال بسلامquot;. وقد اعترف تشافيز بانه هزم في الاستفتاء.

ومنعت قوات الامن الاثنين ممثلي المعارضة الذين يطالبون باعلان نتائج الاستفتاء حول الاصلاحات الدستورية من دخول مقر المحكمة الانتخابية. وظهر في لقطات بثها التلفزيون ان المعارضين منعوا من دخول قاعة المجلس الوطني الانتخابي حيث يجري فرز الاصوات. ودان المتحدث باسم معسكر الرافضين للتعديلات الدستورية انريكي ماركيز هذا quot;الانتهاك الواضحquot; من جانب اللجنة، مؤكدا ان التأخر في نشر النتائج quot;غير مبررquot;. وقال ان هذا التأخير quot;غير طبيعي ومخالف للنظامquot;.

وكان اعلن نائب الرئيس الفنزويلي أن نتيجة الاستفتاء حول الاصلاح الاشتراكي للدستور الذي اقترحه تشافيز quot;مثيرة للجدلquot;. واوضح يورغي رودريغيز quot;نقول، بروح من المسؤولية، ان العملية الانتخابية مثيرة فعلا للجدلquot;. واضاف رودريغيز الذي كان متجهما، وتولى ايضا اللجنة الداعية الى تأييد التعديل، ان السلطات quot;ستعترف بهذه النتيجة بلا ترددquot;.

ويشكل هذا الاعلان صدمة في فنزويلا حيث فاز تشافيز دائما وبسهولة بكل الانتخابات منذ انتخابه في 1999. ويقترح الاصلاح الذي طرحه الرئيس الفنزويلي تعديل الدستور لمنحه الحق في الترشح الى ما لا نهاية الى الانتخابات الرئاسية ومراقبة وسائل الاعلام لدى اندلاع ازمات. ووصف رودريغيز انصار تشافيز بأنهم quot;ديموقراطيون اصيلونquot;، معتبرا ان خصومه اثبتوا عن quot;حالة عصبية كبيرةquot;.

وأعلن شافيز خسارته في الاستفتاء عبر التلفزيون، عقب ظهور النتائج مباشرة، طالباً من مؤيديه ألا يحزنوا، وشكر معارضي الاقتراح، وقال إن الاستفتاء quot;يظهر للعالم أجمع أننا دولة ديمقراطية.quot; وجاءت خسارة شافيز للاستفتاء بهامش ضئيل جداً، حيث صوّت 51 في المائة، من بين أكثر من تسعة ملايين ناخب توجهوا إلى صناديق الاقتراع الأحد، ضد التعديلات الدستورية.

وعقب ظهور النتائج، تدفق الآلاف من الفنزويليين في الشوارع، ومعظمهم من طلبة الجامعات الذين عملوا على إفشال المشروع. وكان شافيز قد صوت الأحد، وقال بعد الانتهاء من التصويت: quot;بالنسبة لي، فهذا يوم رائع جداً.. لننتظر ونرى النتائج هذه الليلة.. وسنقبلها مهما كانت.quot; ووصف الرئيس الفنزويلي اليساري المشاكس النظام الانتخابي في بلاده بأنه quot;الأكثر شفافية في العالمquot;، وأن أجهزة الاقتراع هي quot;الأحدث في العالم.quot; وكان شافيز قد أنهى الجمعة حملته للترويج لاستفتاء الأحد بشن هجوم على quot;الأعداءquot; في الداخل والخارج، متوعداً بقطع امدادات النفط عن الولايات المتحدة واتخاذ إجراءات حاسمة ضد قنوات التلفزة العالمية، متهماً CNN تحديداً بتضخيم قوة أعداد المعارضة.

وفي الأثناء دعا معارضو شافيز إلى مراقبة نتائج الاستفتاء عن كثب، وذلك في ظل توقعات بأن تكون النتائج متقاربة. وجاءت مسيرة الجمعة رداً على تظاهرة حاشدة الخميس، شارك فيها عشرات الآلاف من معارضي شافيز، احتجاجاً على استفتاء لتعديل الدستور، والذي سيتم بمقتضاه توسيع سلطات الرئيس الفنزويلي، وعدم تقييد منصب الرئاسة بفترات محددة.

وأعرب المحتجون الذين احتشدوا في ساحة quot;بوليفارquot; أحد المحاور الرئيسية في كاراكاس، خلال مظاهرتهم السلمية، عن مخاوفهم من أن إقرار تلك التعديلات الدستورية، والبالغ عددها 69 تعديلاً، ستعمل على quot;تكريس الحكم الاستبداديquot; في فنزويلا.