مدريد: أعربت الطبقة السياسية الاسبانية الاثنين عن الامل في ان يكون الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اخذ عبرة من الصفعة التي وجهها اليه الاحد الفنزويليون برفضهم في استفتاء تعديل دستوري يهدف الى توسيع صلاحياته واقامة نظام اشتراكي.

ولم تعقب الحكومة الاشتراكية الاسبانية بعد رسميا حتى ظهر الاثنين على نتائج الاستفتاء في حين شهدت علاقات البلدين فتورا منذ ان وجه العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الى تشافيز الامر بان quot;يخرسquot; خلال القمة الايبيرية الاميركية الاخيرة في تشيلي.

وصرح وزير الدفاع الاسباني خوسيه انطونيو الونصو لاذاعة كادينا سير معبرا عن رايه الشخصي انه quot;لامر عظيم ان تتم استشارة المواطنين مباشرة واكثر عظمة احترام ما يقولونهquot;. واكد الونصو انه لم تتح بعد له فرصة التشاور بشأن نتائج الاستفتاء في فنزويلا مع زملائه في الحكومة.

وفي تصريحات صحافية اعلن الناطق البرلماني باسم الحزب الاشتراكي الاسباني دياغو لوبث غاريدو انه يأمل فيان quot;يستخلص الرئيس تشافيز العبرةquot; من نكسته، مع تشديده على الدور الفعال للمؤسسات الديمقراطية في فنزويلا.وكان تشافيز يريد من خلال التعديل الدستوري الحصول على حق الترشح الى الانتخابات الرئاسية من دون قيود واقامة اقتصاد اشتراكي وفرض رقابة على الصحافة في حالة وقوع ازمة.

واضاف لوبث غاريدو ان التعديل الدستوري quot;كان فيه من المساوئ اكثر من الميزاتquot; لان الامر يتعلق quot;بتوسيع صلاحيات رئيس الدولة بشكل يناقض التقاليد الدستورية في اميركا اللاتينية والقارة الاميركية بشكل عامquot;.واعتبر الناطق البرلماني باسم اليمين الاسباني ادواردو ثبلانا ان quot;تكبد الرئيس الفنزويلي هزيمة صارخة يدفع الى الارتياح لدى كل ديمقراطيquot;.واكد ان تلك النتيجة تشكل quot;بداية تقهقرquot; للرئيس الفنزويلي.