واشنطن: اعلن الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم في ختام زيارة الى واشنطن الثلاثاء، ان جولة ثالثة من المناقشات بين الولايات المتحدة وايران حول الامن في العراق يمكن ان تجرى في الايام المقبلة.

وقال الحكيم في مؤتمر صحافي quot;افترض ان العراق يمكن ان يستقبل في الايام المقبلة الجولة الرابعة من الحوار. ونحن نبحث عن حوار بناءquot;.ورحب الحكيم الذي التقى الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض الاسبوع الماضي، بتقرير اجهزة الاستخبارات الاميركية الذي اكد ان ايران اوقفت في 2003 برنامجها العسكري النووي. واضاف الزعيم الشيعي العراقي quot;نشيد بهذا التقرير ونعتقد انه سيساهم في ايجاد بيئة تتسم بمزيد من الايجابية لدفع الحوار الى الامام بين البلدينquot;.

وقد عقدت الولايات المتحدة وايران في بغداد حتى الان لقاءين على مستوى سفيريهما وآخر على مستوى الخبراء.وكان الهدف من هذه اللقاءات درس وسائل المساهمة في خفض العنف في العراق.

وما زالت واشنطن تتهم طهران بارسال اسلحة الى العراق وتمويل مجموعات متطرفة شيعية عراقية، لكن الايرانيين نفوا تلك الاتهامات، مؤكدين ان الشرط الاول لبسط الامن هو انسحاب القوات الاميركية.

وفي بداية تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان ايران تعهدت لبغداد بمنع تدفق الاسلحة التي تدخل العراق.ويتزعم الحكيم المجلس الاعلى الاسلامي في العراق وهو احد اركان الائتلاف الحكومي الذي يتزعمه المالكي.