بهية مارديني من دمشق،وكالات: لعل ما قاله وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس إن دمشق يجب أن ترى ثمرة مشاركتها مع المجتمع الدولي من اجل السلام في أنابوليس قد حصدته سوريا بالفعل ، وهذا على الأقل من وجهة نظر الصحافة الأميركية والمصادر الفرنسية التي تطابقت مانشرته حيث أعربت عن توجسها في أن تكون سورية قد نجحت فعلا في إبرام quot;صفقةquot; من تحت طاولات مؤتمر أنابوليس مع الإدارة الأميركية بشأن الملف اللبناني ، أو على الأقل تفاهم يعترف بدور ما لسورية في لبنان مقابل خدمات أمنية تقدمها دمشق لواشنطن على الجبهات العراقية والفلسطينية ـ الإسرائيلية واللبنانية .

وشاركت سورية في مؤتمر أنابوليس في الولايات المتحدة في 27 تشرين الثاني بوفد ترأسه نائب وزير الخارجية السوري الدكتور فيصل مقداد بعد موافقة الأخيرة على إدراج الجولان على جدول أعمال المؤتمر . وقالت المصادر إن توافق دمشق وواشنطن على ترشيح قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان quot; لا يمكن فهمه إلا في إطار هذا الاحتمال quot;.


فيما اعتبرت صحيفة التايمز الأميركية أن ادارة الرئيس جورج بوش quot;تتبع إستراتيجية جديدة في التعامل مع سورية تمثلت أولى ملامحها في دعوة دمشق لحضور مؤتمر أنابوليس، ما أسفر عن صفقة بين الطرفين تنص على اختيار الأكثرية اللبنانية المعارضة لسورية العماد ميشال سليمان لشغل منصب الرئاسة اللبنانية والذي يعتبر مقربًا من سورية والمعارضة اللبنانيةquot; وهو ما أشاع القلق في أوساط قادة قوى 14 آذار المعارضين لدمشق بأن الولايات المتحدة باعتهم في إطار صفقة أبرمتها مع سورية تهدف إلى استقرار المنطقة.

ثم وبعد مشاركة سوريا في انابوليس كشفت وسائل الاعلام الاميركية والمصادر الفرنسية عن أن الولايات المتحدة رفعت جزئيا الحظر الذي كانت فرضته على تصدير التكنولوجيا العالية إلى سورية في أيار 2004 بعد أن اتهمت سورية بدعم الإرهاب ، وان عملية رفع الحظر الجزئي تمت دون الإعلان عنها.

وكان ذلك في رسالة وجهتها الخارجية الأميركية إلى برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة UNDP الذي ينوي تزويد إدارة الجمارك السورية بشبكة حديثة من أجهزة الكومبيوتر الأميركية وملحقاتها من الكاميرات والخدمات بقيمة مليوني دولار سيساهم البرنامج بنحو ربعها على أن تكون جميع هذه الأجهزة من تصنيع شركة CISCO الأميركية العملاقة لصناعة الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات كما ان المندوب الأميركي في مجلس برنامج الأمم المتحدة للتنمية وافق على هذه الصفقة مع سورية .

وأوضحت المصادر أن الصفقة مغطاة قانونيا من وزارة التجارة والصناعة الأميركية التي أعطت شركة quot; سيسكو quot; ترخيصا بذلك رغم أنه يتجاوز قانون حظر تصدير السلع الحساسة إلى سورية وإلى بقية الدول المحظور عنها التكنولوجيا الاميركية.

كوشنير واصل مساعيه لمعالجة الازمة الرئاسية وعقد اجتماعا quot;بناءquot; مع بري والحريري

الى ذلكواصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساعيه في بيروت لمعالجة الازمة الرئاسية التي تراوح مكانها، والتقىاليوم مزيدا من القادة اللبنانيين ابرزهم قائد الجيش العماد ميشال سليمان الذي رشحته الاكثرية النيابية لتولي الرئاسة الاولى. وعقد اجتماع ثلاثي بعد الظهر في مقر رئيس مجلس النواب جمع كوشنير ورئيس المجلس نبيه بري (معارضة) ورئيس كتلة تيار المستقبل (اكثرية) سعد الحريري في محاولة للتوصل الى تفاهم حول الازمة الرئاسية.

واكتفى كوشنير على الاثر بالقول quot;كان اجتماعا طويلا جدا ووديا جدا واعتقد انه بناءquot;، مؤكدا بقاءه في لبنان حتى غد الخميس. وخاطب الصحافيين quot;لم اقل لكم ان ثمة عقبات كما لم اقل لكم ان هناك نجاحاquot;. واعلنت الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا الاحد الفائت ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة الاولى وارتضت تعديل الدستور لهذه الغاية. لكن المعارضة وفي مقدمها النائب المسيحي ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر ربطت دعم سليمان بتلبية سلسلة شروط تضمن مشاركة متوازنة في الحكم.

ويستدعي ترشيح سليمان تعديل الدستور الذي يمنع موظفي الفئة الاولى من الترشح للرئاسة قبل مرور عامين على تقديم استقالتهم. وتستند شروط المعارضة خصوصا الى مبادرة اطلقها عون عشية انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر وتقضي بالمجيء برئيس جديد حتى موعد الانتخابات التشريعية المقبلة عام 2009، اي لعام وتسعة اشهر، والاتفاق سلفا على تشكيلة الحكومة المقبلة والحصص فيها وقانون الانتخاب والمناصب الامنية الكبرى.

ورفضت الغالبية هذه المبادرة بعيد اطلاقها معتبرة انها تخالف الدستور في كل بنودها، وخصوصا لجهة تقصير ولاية رئيس الجمهورية والمساس بصلاحياته. وفي السياق نفسه، حذر مجلس المطارنة الموارنة في بيانه الشهري الاربعاء من فرض quot;شروط مسبقة قد تعوق اجراء الاستحقاق الرئاسي الى ما لا نهايةquot;، في اشارة الى الشروط التي وضعها عون لدعم ترشيح قائد الجيش.

ودعا مجلس المطارنة الذي يترأسه البطريرك الماروني نصرالله صفير الى quot;النظر جديا في كل الهواجس بعد انتخاب الرئيس الجديد (...) وعودة الحياة الى المؤسسات الدستوريةquot;. وكان كوشنير التقى صباحا رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لساعة ونصف ساعة في السرايا. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان الجانبين بحثا في quot;التطورات في لبنان ولاسيما موضوع الاستحقاق الرئاسي والمساعي الجارية لاجرائهquot;. ثم انتقل الى البطريركية المارونية في بكركي (شمال بيروت) حيث استقبله البطريرك نصرالله صفير.

وتوجه الوزير الفرنسي بعدها الى وزارة الدفاع حيث التقى سليمان. وذكرت صحيفة quot;السفيرquot; القريبة من المعارضة الاربعاء ان كوشنير quot;يحمل ضمانة دولية اقليمية للسلة المتكاملة ابرز ما فيها توزيع المقاعد الوزارية (في الحكومة المقبلة) نسبيا على الموالاة والمعارضةquot;. واضافت ان quot;هذه الزيارة منسقة بكل تفاصيلها مع الولايات المتحدة وسوريا والسعودية والفاتيكانquot;.

من جهتها، قالت صحيفة quot;الاخبارquot; المعارضة ان quot;بري حمل كوشنير مجموعة اسئلة الى الحريري عن رئيس الحكومة المقبلة وتشكيلتها وعددها وقانون الانتخاب الجديد. لكن الحريري ابلغ كوشنير ان الاكثرية لن تقدم اي تنازلات للمعارضة قبل انتخاب الرئيسquot;. ومنذ وصوله الى لبنان عصر الثلاثاء لم يشأ كوشنير الادلاء بتصريحات مفضلا انتهاج quot;الدبلوماسية الصامتةquot; كما اوردت صحيفة quot;النهارquot; القريبة من الغالبية. وكان التقى في اليوم الاول لزيارته كلا من بري والحريري وعون.

وهذه الزيارة هي السابعة لكوشنير في اطار مساعيه لمعالجة الازمة السياسية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان، وكان زار بيروت عشية انتهاء الولاية الرئاسية في اطار مبادرة فرنسية للتوافق على رئيس مقبل، لكنها لم تتكلل بالنجاح. وحدد رئيس مجلس النواب جلسة لانتخاب رئيس يوم الجمعة المقبل في السابع من كانون الاول/ديسمبر في ارجاء هو السادس على التوالي.

لكن النائبين في الغالبية الياس عطالله وعمار حوري توقعا في حديثين اذاعيين ان يكون مصير جلسة الجمعة كسابقاتها، متهمين المعارضة بانتهاج quot;سلوك التمييع والمناورة والابتزازquot;. في المقابل، تحدث النائب السابق ناصر قنديل الموالي لسوريا في مؤتمر صحافي عن quot;نهاية 14 اذار/مارس (الغالبية)quot;، مطالبا quot;برئيس للحكومة يشبه العماد سليمان وبحكومة تعبر عن التوازنات الحقيقيةquot;.