لندن: تيشير صحيفة التايمز البيريطانية عبر مراسلتها في إسطانبول، إلى القلق المتعاظم في صفوف الصفوة العلمانية في تركيا. ويعود سبب ذلك إلى مشروع الدستور الجديد الذي سيعرضه حزب العدالة والتنمية الحاكم في الخامس عشر من هذا الشهر. وينبع قلق العلمانيين من أحد بنود المشروع الذي يرفع الحظر المفروض على اعتمار غطاء الرأس في الجامعات. وتورد الصحيفة تصريحات لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية، دنجير فرحات، أدلى بها لقناة سي اِن اِن، قال فيها إن: quot;غطاء الرأس امتداد لحرية العقيدةquot;.

وتُذكِّر التايمز بتصرحاتٍ لرئيس الوزراء رجب طيب إروغان اعتبر فيها أن، حرمان النساء من التعليم العالي بسبب غطاء الرأس مشكل لا تعاني منه حتى المجتمعات الغربية، ينبغي إيجاد حل منصف له.

وتشير الصحيفة البريطانية إلى إحصائيات نشرتها نظيرتها التركية ميلييت، جاء فيها أن نسبة النساء والفتيات اللائي يعتمرن غطاء الرأس في تركيا، ارتفعت من 64,2 في المائة، إلى 69,4 في المائة، خلال اربع سنوات. وتتضارب هذه الأرقام مع تلك التي نشرتها المؤسسة التركية للدراسات الاقتصادية والاجتماعية، والتي تشير على العكس إلى انخفاض عدد من ترتدين غطاء للرأس بنسبة تسعة في المائة في غضون السنوات السبع الأخيرة.