الخرطوم: اعلنت السودان اليوم تاجيل جولة مفاوضات السلام في اقليم دارفور المضطرب التي كان من المقرر اطلاقها في شهر ديسمبر الجاري الى العام المقبل.
وقال مستشار الرئيس السوداني مصطفي عثمان اسماعيل في تصريح صحافي ان تاجيل جولة المفاوضات سببه quot;تباطؤ حركات التمرد في دارفور والمجتمع الدوليquot; مجددا موقف الحكومة السودانية استعدادها للبدء في المفاوضات في أي زمان ومكان.
وكانت اخر جولة مفاوضات بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور قد عقدت في مدينة سرت الليبية وفشلت في احراز أي تقدم بسبب غياب الحركات الرئيسية عن المشاركة في الاجتماعات التي دعت لها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.
وطالبت بعض الحركات بمزيد من الوقت لتوحيد موقفها التفاوضي كما عقدت 11 حركة اجتماعات طيلة الشهر الماضي في عاصمة الجنوب السوداني (جوبا) واتفقت علي توحيدها في حركة واحدة.
وابلغ المتحدث باسم الحركات ال11 جار النبي وكالة الانباء الكويتية (كونا) في اتصال هاتفي ان قادة الحركات تعقد اجتماعات مكثفة لانجاز الهيكل التنظيمي لها بعد التوحد.
وقال المتحدث ان الحركات سترسل مع نهاية الاجتماعات وفدا للقاء رئيس حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور المقيم في فرنسا لاقناعه بالمشاركة في المفاوضات المقبلة.
يذكر ان اقليم دارفور يشهد صراعا مسلحا بين الحكومة والمتمردين منذ عام 2003 ادى وفقا لاحصاءات بعض المنظمات الدولية الى وتشريد اكثر من مليوني شخص.