برلين: نقلت صحيفة المانية عن خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي قوله انه لا يتوقع حدوث عنف في اقليم كوسوفو الصربي بعد انتهاء الموعد النهائي للمحادثات التي تجري بوساطة بين بريشتينا وبلجراد يوم الاثنين.

ونقل عن سولانا يوم الاحد قوله في مقابلة مع صحيفة فيلت ام زونتاج quot;لا اتوقع حدوث اضطرابات بعد العاشر من ديسمبر.

quot;اتوقع ان يكون الصرب والبان كوسوفو عقلاء ولا يخاطرون بالاستقرار في البلقان.

quot;انني واثق من ان بلجراد وبريشتينا ستفيان بتعهداتهما بعدم اللجوء الى العنف ولن تفعلا شيئا قد يهدد الامن في كوسوفو او مناطق اخرى.quot;

وقال الوسطاء بشأن مستقبل كوسوفو في تقرير اتيح الاطلاع عليه يوم الجمعة ان اربعة اشهر من محادثات الوساطة بين بلجراد وبريشتينا لم تنجح في التوصل لاتفاق لان ايا من الجانبين لن يقدم تنازلات بشأن المسائل الاساسية المتعلقة بسيادة كوسوفو.

ومع عدم التوصل لاتفاق فمن المتوقع على نطاق واسع ان تعلن الاغلبية الالبانية في اقليم كوسوفو الاستقلال في بداية العام المقبل وهي خطوة من المرجح ان تقبلها الدول الغربية الرئيسية.

وعلى الرغم من خلافاتهم اوضح سولانا ان هناك اتفاقا بين صربيا وكوسوفو على وضعهما في المستقبل داخل اوروبا.

وقال سولانا quot;من الواضح ان مستقبل صربيا وكوسوفو مع الاتحاد الاوروبي. وهذا شيء يتفق عليه الطرفان.quot;

وتؤيد الولايات المتحدة وكل اعضاء الاتحاد الاوروبي تقريبا استقلال كوسوفو معتبرين ذلك افضل السبل لضمان الاستقرار في البلقان. ويقول البان كوسوفو انهم سيعلنون ذلك خلال اسابيع.

ولكن روسيا حليفة صربيا طلبت مرة اخرى يوم الجمعة مواصلة المحادثات الى ان يتوصل الجانبان لاتفاق. وقالت انها تريد ان يمر اي حل نهائي لكوسوفو عبر مجلس الامن الدولي حيث تملك روسيا حق النقض/الفيتو/.

ودعت صربيا ايضا يوم السبت الى اجراء مزيد من المحادثات مع كوسوفو.