الكويت: يبدأ رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح يوم غد الأربعاء زيارة إلى البانيا ضمن جولة اوروبية تستمر حتى 18 من كانون الاول/ديسمبر الجاري وتشمل ايضًا بلجيكا للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي والسياسي بين الكويت والاتحاد الاوروبي.

وتأتي جولة سموه ضمن روابط الصداقة الطيبة القائمة بين الكويت وهاتين الدولتين وحرصه على التشاور المستمر مع قيادتهما حول مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وهي ايضًا ترجمة عملية للدبلوماسية الاقتصادية لدولة الكويت فى سياستها الخارجية المبنية على التوازن بين الشرق والغرب .


ويتوقع ان يتم خلال الجولة البحث فى الكثير من القضايا الاقتصادية والتجارية ذات الاهتمام المشترك بين الكويت ودول الاتحاد الاوروبي بما فى ذلك الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل من هذه البلدان وخاصة ان وفدًا اقتصاديًا كبيرًا يمثل كافة القطاعات الاقتصادية الكويتية سيرافق سموه فى هذه الجولة .

ويؤكد المسؤولون الكويتيون والالبان فى مختلف المناسبات ان العلاقات الالبانية - الكويتية تاريخية ولها خاصيتها المتميزة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

وعبرت ألبانيا عن عمق هذه العلاقات من خلال مواقفها المتضامنة فى الكثير من المحافل الدولية لقضايا الكويت العادلة.

وكان الرئيس الالباني الفريد ميسو أكد فى تصريحات نشرت فى مارس الماضي ان العلاقات بين الكويت وألبانيا تقليدية وقوية قائمة على الاحترام المتبادل موضحا ان الكويت تأتي فى مقدمة الدول التى لها الاولويات الاستراتيجية فى السياسة الخارجية الالبانية.

واشاد الرئيس ميسو بموقف الكويت الداعم للجهود الدولية الساعية الى استقرار المنطقة .

وتسعى ألبانيا الى تطوير وتعزيز علاقاتها مع الكويت من خلال ابرام اتقافيات وفتح بعثات تمثيلية تهدف لتأطير تلك العلاقات فى المجالات المختلفة.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية قدم لألبانيا ما يعادل 50 مليون دولار امريكي للمساهمة فى تطوير البنية التحتية فيها .

وتستمر مجموعة الخرافي بمشاريع ضخمة فى البانيا وصلت قيمتها الى نحو 400 مليون يورو فى قطاعات مختلفة وبشكل خاص فى قطاع السياحة.