ساركوزي: خطر الحرب مع إيران قائم

باريس: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان مضي ايران في برنامجها النووي قد يؤدي لاندلاع حرب في المنطقة مشيرا الى ان اسرائيل quot;قد تشن هجوما اذا شعرت بتهديدquot;.

واضاف ساركوزي في مقابلة تنشرها دورية (نوفيل اوبزرفاتور) الاسبوعية غدا ان quot;الكل يتفق على ان الاتجاه الذي يمضي فيه الايرانيون ليس له تفسير مدنيquot; في اشارة الى ان برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني مخصص لصنع سلاح نووي.

اتى حديث الرئيس الفرنسي بعد ايام معدودة من نشر تقرير استخباري اميركي اشار الى ان ايرن تخلت عن برنامجها النووي العسكري عام 2003. ورغم ذلك قال ساركوزي ان quot;الجدال الوحيد يتمحور حول معرفة ما اذا كانوا (الايرانيون) سيصلون الى حيازة قدرات نووية عسكرية بعد عام ام في غضون خمسة اعوامquot;.

واضاف قائلا quot;لم اقف ابدا في صف الحرب والمشكلة بالنسبة لي ليست شن الولايات المتحدة هجوما عسكريا بل في اعتبار الاسرائيليين ان امنهم معرض لتهديد حقيقيquot; من قبل البرنامج الايراني مؤكدا ان quot;خطر اندلاع الحرب موجودquot;.

واعرب ساركوزي عن استعداده لزيارة ايران لمناقشة تعاون نووي مدني معها quot;اذا سمح الايرانيون للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقيام بتفتيشاتها وفرض قيودها على البرنامج النووي الايراني والذي تقول طهران انه مخصص للاغراض المدنية فقطquot;.وخلص الى القول quot;لدي ثقة في الاسرائيليين وفي الاميركيين في هذه المسألةquot; مشيرا الى انه يشجع التشارك في التقنيات النووية السلمية quot;مع البلدان التي تلتزم بالقوانينquot;.