غزة، القدس: طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولية بالتحرك من أجل احتواء quot;الأزمة الحادةquot; في الضفة الغربية وقطاع غزة.
واتخذ البيان الذي صدر عن اللجنة منحى مغايرًا للبيانات السابقة التي كانت تتوخى الابتعاد عن ما يمكن أن يعتبر موقفًا سياسيًا.
وورد في البيان أن الإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة تجرد السكان الفلسطينيين من حقهم في العيش حياة طبيعية كريمة.
وأضاف البيان أن المساعدات الانسانية لوحدها لن تحل المشكلة.
وجاء صدور البيان بعد أيام من اختتام مؤتمر لكبار المانحين في باريس.
وتقول مراسلة بي بي سي في جنيف اموجين فولكس إن بيانات الصليب الأحمر كانت دائمًا مقتصرة على أعداد المنكوبين وتفاصيل الأزمات دون أن تتضمن لغة سياسية، ولكن المنظمة تقول الآن إن حياة الفلسطينيين أصبحت فظيعة وأن المساعدات الانسانية لم تعد تجدي.
وقالت مديرة عمليات اللجنة في الشرق الأوسط بياتريس ميجيفاند روجو: quot;اننا نطالب بتحرك سياسي الآن لأننا نعتقد أن المساعدات الانسانية لم تعد كافية لحل المشاكل. غزة تختنق اقتصاديًا والحياة فيها اصبحت كابوسًا، ولن تستطيع المنظمات الانسانية حل المشكلةquot;.
وأضافت روجو قائلة: quot;بإمكاننا الاستمرار في وضع ضمادات على الجروح، ولكننا لا نملك حلاً دائمًا للمشاكل كفيل بمعالجة جذورهاquot;.
وتقول مراسلتنا إن الأمم المتحدة والصليب الأحمر تقوم بضخ الأموال في غزة، ولكن المسؤولين يخشون من أن يساهم ذلك في تحويل الوضع الى حالة دائمة، وهو ما لا يريدونه.
وقد أصدرت اللجنة الى جانب البيان كتيبا بعنوان quot;حرموا من الحياة الكريمةquot; يرسم صورة قاتمة لحياة الفلسطينيين الذي يعانون من حصار اقتصادي يحرمهم من فرص العمل والرعاية الصحية وحتى الغذاء.
وتقول اللجنة إنها تعترف بحق اسرائيل باتخاذ اجراءات للدفاع عن نفسها ولكنها تضيف أن على اسرائيل أن تأخذ حق الفلسطينيين بالحياة الكريمة بالإعتبار حين تخطط تلك الاجراءاتquot;.
اذاعة... رئيس الوزراء الفلسطيني يجتمع مع وزير الحرب الاسرائيلي وموفد الرباعية
من جهة ثانية، قالت الاذاعة الاسرائيلية إن اجتماعًا بدأ اليوم بين رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك .
واشارت الاذاعة الى ان الاجتماع يعقد في فندق الملك داود في مدينة القدس بحضور موفد اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط توني بلير .
واضافت أن هذا الاجتماع الثلاثي يأتي ممهدا لمؤتمر الدول المانحة للفلسطينيين المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس الاسبوع المقبل. واشارت الى ان باراك سيطلع كل من فياض وبلير على اخر التطورات في قطاع غزة خاصة قرارات المجلس الوزاي الاسرائيلي المصغر للشؤون الامنية والسياسية بشأن الوضع في هذه المنطقة.
وكان هذا المجلس استبعد امس تنفيذ اسرائيل لعملية عسكرية واسعة في القطاع ردًا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية وقرر مواصلة شن الغارات الجوية والتوغلات المحدودة.
وجاء هذا القرار بعد تقرير نشره الجيش الاسرائيلي وذكر فيه ان 970 صاروخًا واكثر من 1200 قذيفة هاون اطلقت من القطاع نحو اسرائيل منذ شهر كانون الثاني/يناير من العام 2007 والتي اوقع انفجارها نحو خمسين اسرائيليًا ما بين قتيل وجريح.