صوفيا:
أكد الطبيب البلغاري من أصل فلسطيني أشرف جمعة الحجوج اليوم، أنه رفع دعوى في فرنسا ضد الزعيم الليبي معمر القذافي بتهمة quot;التعذيبquot; وانه يريد رؤيته quot;موقوفًاquot;. وقال quot;لقد رفعت جمعية +محامون بلا حدود-فرنسا+ دعوى في فرنسا باسمي تطلب توقيف هذا الديكتاتورquot; الذي يزور فرنسا حاليًا.

وردًا على سؤال هل يأمل أن يوقف القضاء الفرنسي الزعيم الليبي خلال زيارتهأي فرنسا حتى الجمعة، اجاب quot;لم لاquot;. وتابع quot;ليست مسألة ثأرية، اريد ان يتم احقاق العدالة. عليهم ان يدفعوا الثمن وان يتحملوا مسؤولية ما فعلوهquot;.

وكان المحامي فرنسوا كانتييه رئيس جمعية quot;محامون بلا حدود-فرنساquot; قال في باريس ان الشكوى قدمت بحق القذافي وخمسة quot;شرطيين رفيعي الرتبquot; وطبيب ليبي بتهمة ممارسة quot;التعذيبquot; ضد الطبيب الفلسطيني الذي حصل على الجنسية البلغارية.

والحجوج (38 عامًا) قضى اكثر من ثماني سنوات في السجون الليبية مع خمس ممرضات بلغاريات بتهمة حقن اطفال ليبيين بفيروس الايدز عمدًا في احد مستشفيات ليبيا، وهي تهمة نفاها المتهمون الستة الذين اكدوا انهم تعرضوا للتعذيب لارغامهم على الاعتراف بأنهم مذنبون.

وحكم القضاء الليبي على الممرضات والطبيب بالإعدام. وبعد مفاوضات طويلة ومعقدة للغاية، خفف الحكم الى السجن المؤبد ما سمح لاحقًا بتسليمهم إلى بلغاريا حيث صدر عفو عنهم لدى وصولهم الى صوفيا في الرابع والعشرين من تموز/يوليو الماضي.