رام الله: سمحت اسرائيل اليوم الاحد ل491 فلسطينيا بمغادرة قطاع غزة للتوجه الى الحج في مكة، على ما اعلنت مصادر رسمية. وافاد مصدر فلسطيني ان مجموعة اخرى قد تغادر غزة الى المملكة العربية السعودية الاثنين. بالتالي قد يرتفع الى 930 عدد الغزاويين المتوجهين الى مكة، حسب ما صرح وزير شؤون الاسرى الفلسطيني اشرف العجرمي.

وقال الناطق باسم مكتب التنسيق الاسرائيلي في غزة ان 491 حاجا quot;خرجوا من معبر ايريتزquot; شمال القطاع، اثر مبادرة مشتركة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل. واجتازوا بالحافلة الاراضي الاسرائيلية وصولا الى اريحا في الضفة الغربية قبل التوجه الى الاردن، ومن عمان، سينتقلون بالطائرة الى السعودية.

ويشكل هذا الاتفاق بادرة جديدة من الدولة العبرية تجاه السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس الذي فقد السيطرة على قطاع غزة في حزيران/يونيو لصالح حركة المقاومة الاسلامية حماس. ويفترض ان يؤدي اكثر من 6،1 مليون مسلم من كافة انحاء العالم ومئات الالاف من السعوديين فريضة الحج التي تبدأ الاثنين.

وكانت اسرائيل احتجت الاسبوع الماضي لدى مصر على فتح حدودها امام مئات الحجاج الغزاويين عملا باتفاق ابرم مع حركة حماس. واعرب مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الدولة العبرية quot;قلقة من خطر اندساس ارهابيين بين الحجاج وتوجهم الى ايران للتدريبquot;.

ووصل هؤلاء الحجاج الى مصر من معبر رفح. وكانت هذه النقطة الحدودية اغلقت في حزيران/يونيو في خضم المعارك بين الفصائل الفلسطينية التي ادت الى استيلاء حماس على السلطة في غزة. في رد فعل على ذلك، اعلنت اسرائيل ان قطاع غزة quot;كيان معادquot; وعمدت الى تقليص تموينه بالمحروقات وفرضت عراقيل قاسية على التبادل التجاري مع القطاع، الذي كان منطقة منكوبة حتى قبل هذه الاجراءات.