الصحف السعودية تهاجم الشرع
بيروت: دعا البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان اليوم الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية للحفاظ على مصلحة لبنان.

وقال صفير في عظة الاحد quot;يتطلب منا الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية و بعد ذلك يصار الى تنظيم ما يجب تنظيمه من شؤونquot; مشددا الى ان الوضع السياسي القائم quot;يقتضي نظرة موحدة الى شؤون البلد ورأي سليم يتعالى على الأهواء والمحافظ على الوفاء لمصلحة لبنان وليس على مصلحة سواه من البلدانquot;.

من جهته دعا قبلان الاطراف على اختلاف توجهاتهم السياسية الى quot;انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا جديدا للجمهورية اللبنانية حيث ان جميع الاطراف اللبنانية متفقة عليه.وطالب في بيان له quot;الارتقاء الى مستوى التحدي والمخاطر التي تهدد البلد والابتعاد عن كل موقف او خطاب قد يعرقل مسيرة الوفاق المنتظرquot;.

واجرى قبلان في هذا الصدد سلسلة اتصالات برئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس quot;كتلة المستقبلquot; النائب سعد الحريري ومفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني والسفير السعودي عبد العزيز الخوجه حيث تلقى وعدا من الجميع quot;بالتهدئة والعمل الايجابي ووقف السجالات التي لا طائل منهاquot; وذلك بحسب البيان.

وترفض المعارضة مرور التعديل الدستوري الضروري لانتخاب قائد الجيش عبر الحكومة بسبب عدم اعترافها بشرعيتها ودستوريتها في حين تصر الأكثرية على اقرار الحكومة للتعديل قبل اقراره في مجلس النواب بصورة نهائية. وفي حال عدم انتخاب قائد الجيش مع انتهاء الدورة العادية لمجلس النواب اللبناني نهاية العام الحالي يتم تأجيل الانتخاب الى حين عقد الدورة العادية المقبلة منتصف شهر مارس المقبل.