برلين: اعتبر الكاردينال كارل ليمان رئيس الكنيسة الكاثوليكية الالمانية ان روما قد تشهد يوما ما تشييد مسجد يفوق بارتفاعه كاتدرائية القديس بطرس، شرط عدم اعتقال الكهنة حين يحتفلون بقداس في المملكة السعودية.

وقال كاردينال مدينة ماينس (جنوب غرب) في حديث الى مجلة quot;سيسيروquot; الشهرية يصدر بداية كانون الثاني/يناير quot;في نظري، يمكن حتى بناء مسجد في روما يفوق بارتفاعه كاتدرائية القديس بطرس. ولكن في المقابل، لا اريد ان يتم اعتقالي اذا احتفلت بالقداس في المملكة السعوديةquot;.

واضاف رئيس المجمع الاسقفي الالماني quot;لا يمكن الحديث البتة اليوم في البلدان ذات الثقافة الاسلامية، وحتى في تركيا المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي، عن حرية ممارسة (الشعائر) الدينيةquot;، ملاحظا ان تركيا سمحت بالانشطة المسيحية فيها التزاما بالمعايير التي يفرضها الاتحاد الاوروبي كشرط لانضمام انقرة اليه.

ويثير تشييد العديد من المساجد في المانيا جدلا كبيرا. ويقر رؤساء الكنيستين البروتستانتية والكاثوليكية بشرعية اقامتها شرط ان تحترم الطوائف التي تمول تلك المشاريع المبادئ الدستورية والحرية الدينية.

واعتبرت الاسقفة اللوثرية الالمانية مارغوت كاسمان اخيرا ان الاسلام يحتاج اليوم الى quot;اصلاحquot;، على غرار الاصلاح الذي قام به مارتن لوثر للكنيسة المسيحية قبل 490 عاما.ويقيم في المانيا نحو3.4 ملايين مسلم، معظمهم من اصل تركي.