تركيا: العثور على قنابل وأسلحة تابعة لحزب العمال

أنقرة، واشنطن: قال السفير التركي لدى الولايات المتحدة يوم الاربعاء ان معلومات مخابرات أميركية جرى اطلاع تركيا عليها أدت الى غارات على شمال العراق في مطلع الاسبوع مستهدفة متشددين أكرادا.

وقال السفير التركي نبي سنسوي للصحفيين quot;ما من شك في أن هذه العملية صارت ممكنة بسبب المعلومات التي قدمتها الولايات المتحدة الاميركية بالطبع.quot;

وامتنع عن قول ما اذا كانت الولايات المتحدة قد حددت أهدافا للطائرات التركية ولكنه قال ان اطلاع تركيا على معلومات مخابرات أمريكية كان مهما للغاية.

وقال البنتاجون ان واشنطن أعطت تركيا معلومات كي تتعقب مقاتلين أكرادا مختبئين في العراق ولكن لم يذكر ما اذا كان قد أعطى معلومات دقيقة عن أهداف للغارات.

وأفاد السفير بأن الهجوم التركي في شمال العراق يوم الاحد شاركت فيه نحو 50 طائرة مقاتلة وكان في صورة موجتين من الهجمات ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأشار الى أن الهجمات ألحقت أضرارا خطيرة بالبنية التحتية التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني.

وقال سنسوي quot;لا بد أن هذه رسالة قوية لارهابيي حزب العمال الكردستاني بأن الجيش التركي قادر على تعقبهم أينما كانوا وفي ظل أي ظروف جوية وفي أي وقت من السنة.quot;

وقال جيف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون ان الجيش الامريكي تلقى اشعارا من تركيا بشأن الغارات الجوية قبل وقت كاف عن طريق مركز تنسيق مشترك أقيم في أنقرة.

وأضاف موريل أن quot;هذا (المركز) افتتح قبل بضعة أشهر.. واعتقد أن تاريخه يرجع الى الصيف الماضي ويوجد به عسكريون أمريكيون وأتراك يعملون على تبادل المعلومات.quot;

وتلقي أنقرة باللائمة على حزب العمال الكردستاني في مقتل ما يقرب من 40 ألف شخص منذ أن بدأ الحزب صراعا مسلحا لاقامة وطن مستقل للاكراد في عام 1984. وتقول ان نحو ثلاثة الاف مقاتل كردي يتمركزون في معسكرات في شمال العراق.

ولم يستبعد سنسوي شن غارات أخرى استنادا الى الاطلاع على معلومات مخابرات أمريكية أخرى.

وقال quot;هذه ليست عملية تنفذ لمرة واحدة لكني اعتقد أنها حققت الهدف منها استنادا لحقيقة أنه تمت اصابة كل الاهداف بدقة.quot;

وأضاف السفير التركي قائلا quot;الهدف النهائي هو القضاء على منظمة حزب العمال الكردستاني الارهابية لكن تركيا ستنفذ كل ما تراه ضروريا لتحقيق ذلك.quot;

البنتاغون علم مسبقا بغارة تركيا على شمال العراق

هذا واعلن الناطق باسم البنتاغون جيف موريل الاربعاء ان تركيا ابلغت الولايات المتحدة انها ستشن غارة الاحد على مواقع الانفصاليين الاكراد شمال العراق، واصفا هذا quot;التنسيقquot; بانه quot;ملائمquot;.

وقال في مؤتمر صحافي quot;تلقينا اشعارا قبل عمليات القصفquot;، وهو التاكيد الاول على معرفة البنتاغون بالخطط التركية. واوضح quot;اعلمنا بذلك من خلال مركز التنسيق في انقرة، الذي افتتح منذ عدة اشهر، ويعمل فيه موظفون اتراك وعسكريون اميركيون لتبادل المعلوماتquot;، رافضا الافصاح عما اذا قدمت الولايات المتحدة معلومات حول المواقع التي استهدفتها انقرة الاحد.وختم قائلا quot;هذا التنسيق كان ملائما، نحن لا نشكو من شيءquot;.

وكان رئيس الاركان التركي يشار بويوكانيت اعلن سابقا هذا الاسبوع ان واشنطن اعطت موافقتها الضمنية على الغارات والقصف المدفعي الاحد على قرى عراقية حدودة. واطلق حوالى مئة طن من القذائف على مواقع حزب العمال الكردستاني حسب مصدر عسكري تركي.

واعلنت وكالة فرات المناصرة لحزب العمال الكردستاني عن مقتل خمسة مقاتلين ومدنيين اثنين، وهي حصيلة تعذر التحقق منها.وقال موريل quot;بالطبع سنظل قلقين من احتمال خسارة الابرياء ارواحهم في اثناء هذه العمليات العسكرية، ناهيك عن تاثيرها الذي قد ينعكس على الوضع في العراقquot;، مضيفا من جهة اخرى ان quot;الاتراك، لديهم بعض الحقوق في الدفاع عن النفس، ازاء تهديدات حزب العمال الكردستاني الارهابيةquot;.