واشنطن: وافق مجلس النواب الاميركي يوم الاربعاء على مشروع قانون للانفاق قيمته 556 مليار دولار لتمويل معظم اجهزة الحكومة الاتحادية حتى سبتمبر ايلول 2008 يتضمن تمويلا جديدا لحرب العراق منهيا بذلك معركة استمرت عاما حول الميزانية مع الرئيس جورج بوش.
وقدم المجلس الموافقة النهائية للكونجرس على المشروع الذي أقره مجلس الشيوخ في وقت متأخر من يوم الثلاثاء. ويذهب المشروع الان الي بوش الذي من المتوقع ان يوقعه.
واحتج الديمقراطيون المناهضون للحرب على التمويل الجديد لحرب العراق الذي قالوا أنه يعطي بوش quot;شيكا على بياضquot; لادارة الحرب.
ويتضمن المشروع 70 مليار دولار لتمويل الحرب في كل من العراق وافغانستان وهو مبلغ يقول بعض المراقبين انه يكفي لتمويل الحربين حتى مايو ايار او يونيو حزيران.
ويمثل ادراج تلك الاموال هزيمة للديمقراطيين المناهضين للحرب في الكونجرس الذين سعوا جاهدين لربط اموال حرب العراق بجداول زمنية لسحب القوات الاميركية ووضع نهاية للحرب التي مضى عليها حوالي خمسة اعوام.
لكن هذه الاموال تقل كثيرا عن نصف المبلغ الذي طلبه بوش لتمويل الحربين وهو 190 مليار دولار وسيخصص معظمها لحرب العراق. ويعني ذلك ان من المرجح ان يتجه الديمقراطيون الي معركة جديدة مع بوش العام القادم.
ويتضمن المشروع حوالي 35 مليار دولار لاجراءات الامن الداخلي بما في ذلك زيادة الاموال لامن المواني وفحص شحنات الطائرات.
وعلى صعيد السياسة الخارجية يقدم المشروع حوالي 700 مليون دولار طلبها بوش لمساعدات اقتصادية وعسكرية لباكستان لكنه يضع بعض الشروط الجديدة.
ويتضمن ايضا حوالي مليار دولار للمساعدات الانسانية ومهام حفظ السلام في السودن حيث يشتد العنف في اقليم دارفور.