التطرف مازال يهدد باكستان
بيشاور (باكستان): ذكر مصدر طبي السبت ان الانتحاري الذي نفذ هجوما ادى الى مقتل 54 شخصا في مسجد في باكستان الجمعة ملأ سترة المتفجرات التي كانت يرتديها بكرات حديدية لاحداث اكبر عدد من الاصابات.ومع مواصلة اجهزة الامن البحث عن ادلة على التفجير الجمعة الذي استهدف وزير سابق مقرب من الرئيس برويز مشرف نجا من التفجير، ذكر طبيب ان العديد من الضحايا اصيبوا بجروح بالغة بسبب الشظايا.

وقال الطبيب منصور خان من المستشفى الحكومي الرئيس في بلدة شارسادا شمال غرب باكستان حيث وقع الهجوم ان quot;كثيرين اصيبوا بكرات حديدية ملأ بها المفجر الانتحاري سترتهquot;.وصرح quot;يبدو ان معظم الضحايا قضوا بسبب نزيف حادquot;.وذكرت الشرطة المحلية انه لم يتم العثور على رأس منفذ الهجوم الانتحاري الا انه تم ارسال ساقين يعتقد انهما له الى المختبر لاجراء فحوص الحمض النووي الريبي (دي ان ايه) عليها.

وصرح مسؤول الشرطة المحلية غولزار احمد quot;نجري تحقيقات في المنطقة ويجري فريق من الخبراء تحقيقات عالية المستوى في الحادثquot;.واستهدف التفجير افتاب شرباو الذي كان يشغل قبل شهر منصب وزير الداخلية في حكومة الرئيس الباكستاني برويز مشرف وكان مهندس الكفاح ضد الارهابيين الاسلاميين واحد اشرس منفذيه، في الاعتداء لكن احد ابنائه اصيب بجروح ونقل الى المستشفى حسبما اعلن المتحدث باسم حزبه سليم شاه لوكالة فرانس برس.

وقال غولزار احمد انه جري تشييع 44 من ضحايا التفجير مساء الجمعة بينما ارسلت جثث ضحايا اخرين الى قراهم الاصلية في المنطقة.

بان كي مون يدين بشدة الهجوم الانتحاري على مسجد في باكستان خلال صلاة عيد الاضحى

من جهته دان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة الهجوم الانتحاري وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة ميشيل مونتاس في ايجاز صحافي ان السكرتير العام quot;يدين بشدة هذا العمل الارهابي الذي استهدف دارا للعبادة ويبعث باعمق تعازيه لعائلات الضحايا وللحكومة الباكستانيةquot;.

واضافت ان بان quot;يحث كافة القوى السياسية الباكستانية على الاتحاد في وجه بلاء الارهاب والعمل معا لخلق بيئة سلمية قبيل انعقاد الانتخابات العامةquot; المقررة هناك في الثامن من يناير المقبل. ونجا من الهجوم وزير الداخلية الباكستاني السابق افتاب احمد شيرباو الذي كان من بين المصلين وان كان من غير المعلوم ما اذا كان الانفجار يستهدفه ام لا.