طهران: دعت ايران اليوم الولايات المتحدة الى عدم التدخل في شؤون لبنان الداخلية معتبرة ان واشنطن هي العقبة الرئيسة امام حصول اي توافق وطني بين الفرقاء اللبنانيين.
ورأى وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في تصريح صحافي ان quot;تدخل الرئيس الاميركي جورج بوش المباشر واملاء الحلول الخارجة عن القانون انما يشكل اهانة سافرة للشعب اللبناني العظيم وقادته السياسيينquot;.
وقال متكي ان quot;الشعب اللبناني في غنى عن تدخل الدول الاجنبية في شؤونه الداخلية وبامكانه التغلب على مشاكله واجتياز المرحلة الراهنة التي تمر بها بلادهquot;.
واضاف ان quot;التيارات اللبنانية كانت في طريقها لتسوية خلافاتها الجزئية المتبقية من خلال وضع آلية للحوار لانتخاب رئيس الجمهورية الا ان واشنطن ومن خلال انتهاجها اسلوب الوصاية استهدفت وحدة لبنان واستقلاله السياسيquot;.
وجدد متكي دعم بلاده لحصول التوافق الوطني بين كافة الاطراف السياسية اللبنانية باعتباره الحل الوحيد لخروج بلادهم من ازمته السياسية الراهنة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قد دعا في تصريحات صحافية له اخيرا الى انتخاب رئيس لبناني ترشحه قوى الاغلبية بمبدأ النصف زائد واحد وذلك في حال عدم توصل المعارضة والاكثرية الى اتفاق في هذا الشأن.