بانكوك: أعلنت اللجنة الإنتخابية التايلاندية الإثنين أن نسبة المشاركة في أول إنتخابات تشريعية منذ الإنقلاب العسكري في 2006 في تايلاند تجاوزت بقليل ال70%. وقال الأمين العام للجنة الانتخابية سوثيفون ثاويشايغارن quot;ان 32،08 مليون تايلاندي، اي 70،27 % من الناخبين المخولين التصويت والبالغ عددهم 45،65 مليونا، وضعوا بطاقات تصويت في الصندوق امسquot; الاحد.

ونسبة المشاركة هذه ادنى بقليل من النسبة التي سجلت في انتخابات شباط/فبراير 2005 وادت الى اعادة انتخاب رئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناوترا الذي اطاحه انقلاب عسكري ولجأ الى الخارج. ومن المتوقع اعلان النتائج النهائية لانتخابات الاحد على دفعتين في وقت لاحق خلال النهار.

وكان ساماك سوندارافيج زعيم الحزب الذي تحالف فيه انصار رئيس الوزراء التايلاندي السابق ثاكسين شيناوترا، عن فوز حزبه بالانتخابات مؤكدا استعداده لتشكيل الحكومة الجديدة، وداعيا الاحزاب الصغيرة للانضمام الى حركته. وافادت الارقام التي اعلنتها اللجنة الانتخابية مساء الاحد ان حزب سلطة الشعب نال 228 مقعدا من اصل المقاعد ال 480 التي يعدها مجلس النواب الجديد.

واحتل الحزب الديمقراطي المنافس الرئيسي لحزب سلطة الشعب المرتبة الثانية بحصوله على 166 مقعدا يتبعه شارت ثاي (39 مقعدا) وبوا باندين (26) ورام جاي ثاي شارت باتانا (10) وماتشيما (7) وبراشاراج (4) بحسب النتائج غير النهائية ايضا. ويقوم حزب السلطة الشعب اليوم الاثنين بمساع بحثا عن شركاء لتشكيل ائتلاف.