موسكو: ذكرت صحيفة quot;كومرسانتquot; الروسية الإثنين نقلا عن مصادر في الصناعة العسكرية الروسية أن موسكو وطهران إستأنفتا مفاوضات حول تسليم معدات عسكرية روسية إلى إيران، وخصوصا محركات للطائرات ومروحيات. وقالت الصحيفة ان ايران تريد ان تبتاع من روسيا محركات من طراز quot;ار دي33quot; لتجهيز مقاتلات ايرانية جديدة اسرع من الصوت، ستحل محل مقاتلات quot;اف 5quot; الاميركية التي استخدمت في السبعينات. واضاف المصدر نفسه نقلا عن مصدر آخر في القطاع نفسه ان روسيا تستطيع تحديث مروحية quot;كاي ايه 32quot; التي تأمل طهران بجمعها داخل اراضيها.

وكانت روسيا علقت العام 2005 مفاوضات بيع المعدات العسكرية لايران مع تصاعد التوتر حول البرنامج النووي الايراني، وفق الصحيفة. وتابعت +كومرسانت+ ان quot;من المؤكدquot; ان المفاوضات quot;استؤنفت بعد نشر تقرير للاستخبارات الاميركيةquot; ذكر ان طهران اوقفت العام 2003 برنامجها السري لتصنيع السلاح النووي. ورجحت quot;ان تكون روسيا قررت الافادة من ارجاء (التهديد) بحرب اميركية ايرانية لمحاولة بيع اكبر كمية من الاسلحة لايرانquot;. واضافت الصحيفة ان اجتماعا للجنة الحكومية الروسية الايرانية عقد الاسبوع الفائت في طهران وبحث التعاون العسكري والتقني.

ونقلت عن مدير الجهاز الفدرالي الروسي للتعاون العسكري والتقني ميخائيل ديمترييف قوله اثر الاجتماع ان التعاون الروسي الايراني في مجال الدفاع quot;يعزز الاستقرار في المنطقةquot;، موضحا ان الامر قد ينحصر بتسليم quot;اسلحة دفاعيةquot;. وسلمت روسيا ايران خلال فترة 2006-2007 انظمة دفاعية مضادة للطائرات من طراز quot;تور ام1quot; تنفيذا لاتفاق سابق بقيمة 700 مليون دولار لحظ تسليم 29 نظاما.