واشنطن: بحث الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان النزاع المسلح الدائر في شمال العراق بين المسلحين الأكراد والقوات التركية.
وناقش الزعيمان عبر مكالمة هاتفية أهمية التعاون بين الولات المتحدة وتركيا والعراق في مجابهة حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره كل من واشنطن وأنقرة منظمة إرهابية.
وكانت حكومة اقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي في شمال العراق قد حذرت تركيا من استمرار غاراتها على الاقليم وأدانوا هذه الغارات بشدة.
وقال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس العراقي جلال طالباني في مدينة السليمانية quot;إن الطائرات التركية قصفت مناطق آمنه وسقط نتيجتها عدد من الابرياءquot;.
واضاف بارزاني quot; لقد سقط العديد من الابرياء بين قتيل وجريح واجرينا مشاورات مع الرئيس جلال طالباني وسنتشاور مع الاطراف الاخرى المعنية لوضع حد لهذا العدوان ووقف قصف القرى الكرديةquot;.
كما اعرب الرئيس العراقي عن ادانته لهذه الغارات واضاف ان الحكومة العراقية قدمت احتجاجا للجانب التركي بعد استدعاء السفير التركي في العراق الى وزراة الخارجية العراقية.
وكانت الطائرات التركية قد شنت ثلاث غارات جوية، كان اولها في السادس عشر من الشهر الجاري، اضافة لعمليات قصف مدفعي قالت انها استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.
ووصف بارزاني هذه الغارات بانها عدوان على شعب كردستان خلال تفقده المناطق التي تعرضت لقصف الطائرات التركية على سفوح جبل قنديل قرب الحدود الايرانية التركية العراقية.
وقال بارزاني خلال اجتماعه مع القرويين الذين اجبروا على النزوح عن قراهم بسبب القصف التركي ان تركيا تستهدف تجربة اقليم كردستان، وان الاكراد ليس لهم اعداء لكن على من يقوم بالاعتداء عليهم ويقتلهم ويدمر قراهم ان يدرك انهم لن ينجحوا في النيل من ارادة الشعب الكردي.
وتشير التقديرات الى ان الهجمات التركية قد اجبرت اكثر من الفي شخص على النزوح عن قراهم .
من جانب آخر نقلت وسائل الاعلام التركية عن الجيش التركي ان الغارات التركية قد اوقعت خسائر كبيرة في صفوف مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
ونقلت صحيفة quot;حرييتquot; الواسعة الانتشار عن مصادر عسكرية تركية قولها ان اكثر من 300 مقاتل من حزب العمال قتلوا في الغارة الجوية التركية التركية الاولى على مواقع الحزب في السادس عشر من الشهر الجاري.
لكن ناطقًا باسم حزب العمال الكردستاني نفى وقوع خسائر في صفوف مقاتلي الحزب نتيجة الهجمات الجوية والبرية التركية المستمرة منذ السادس عشر من هذا الشهر.