تركيا تقصف شمال العراق دون وقوع إصابات
أسامة مهدي من لندن: قالت قوات التحالف في العراق انها استهدفت انتحاريين ومقدمي تسهيلات ارهابية لهم ولانتحاريات وقتلت 13 منهم واعتقلت 27 اخرين في وسط وشمال العراق اليوم الثلاثاء . واضافت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها استهدفت خلال سلسلة من العمليات في جنوب سامراء شمال غرب بغداد مقدم تسهيلات بارز لارهابيي القاعدة الاجانب ومسؤول عن تسهيل تزويد اسلحة و اموال و متورط في عمليات انتحارية شمل بعض منها انتحاريات . وجاء الاستهداف بناءا على تقارير استخبارية عن موقع نشاط هذا الشخص حيث استدعت الطائرات المساندة للاشتباك .

وقد حاول اربعة اشخاص الهروب من منطقة الهدف بينما كانت قوات التحالف تقترب من احد الاشخاص فجر احد المشتبه بهم سترة ناسفة و قتل نفسه. وحددت القوات البرية شخصين اخرين يختبئان في منطقة تكتظ بها الاشجار واشتبكت معهما وقتلتهما . وقد تم العثورعلى شخص اخر كان قد اصيب في الاشتباك الاول مختبأ في المنطقة المكتظة بالاشجار واعتقل لاحقاً وتمت معالجته في الموقع و نقله الى مستشفى عسكري للعلاج.

كما اكتشفت القوات البرية عدة اسلحة حينما امنت المنطقة وقامت بتدمير الاسلحة بامان في الموقع بالاضافة الى عجلة تستخدم في النشاطات الارهابية واعتقلت 15 ارهابيا اثناء سلسلة العمليات في المنطقة.

واستهدفت قوات التحالف في الموصل الشمالية مساعدين لقائد في تنظيم القاعدة مسؤول عن تنسيق وتوجيه عدة هجمات ارهابية في المنطقة. واشارت التقارير الاستخبارية عن قيام هؤلاء الاشخاص باعدام رجل في وقت سابق ذلك اليوم وتمت ملاحظتهم في المنطقة المستهدفة.

واشتبكت قوات التحالف في عمليتان متفرقتان صباح اليوم مع مسلحين اثناء محاولتهم تطهير المباني المستهدفة في المنطقة. وصوب الرجال اسلحتهم الى موقع قوات التحالف و اشتبكت القوات البرية مغهم فقتلت اربعة ارهابيين. اوثناء قيام القوات البرية بتطهير المنطقة تمت مهاجمتهم بواسطة اسلحة اوتوماتيكية و قنابل يدوية من اسفل احد المباني فردت القوات باطلاق النار كدفاع عن النفس و استدعت الطائرات المساندة للاشتباك. وقد قيمت قوات التحالف ان الارهابيين الخمسة قد قتلوا اثناء الاشتباك حالما توقف المسلحين عن اطلاق النار بينما تم اعتقال شخص اثناء العملية.

ثم استهدفت قوات التحالف في بغداد الاثنين عضوا في القاعدة متورط في عمليات صنع القنابل في شبكة الكرخ الجنوبية لتفخيخ السيارات . ولاحظت القوات البرية عند وصولها ستة رجال يناورن مبتعدين عن البناية المستهدفة . ولاحقت القوات البرية الرجال واعتقلت اربعة منهم. وقد تم الاشتباك مع الشخصين الاخرين فيما بعد وقتل احدهم و جرح الاخر الذي تم اعتقاله ونقله الى المستشفى للعلاج. كما تم اعتقال خمسة ارهابيين اخرين جنوبي الحويجة اليوم وذلك اثناء عمليات استهدفت قيادي في احدى شبكات القاعدة الناشطة في كركوك.
وقال المتحدث باسم قوات المتعددة الجنسيات الرائد وينفيلد دانيلسن quot; نحن مستمرون بتمزيق شبكات القاعدة التي تنفذ الهجمات ضد الشعب العراقي والقوات الامنية التي تحميهمquot; . واضاف quot; تظهر مثل هذه العمليات وعلى الرغم من بقاء القاعدة خطرا فان القوات العراقية و قوات التحالف سوف تستمر بالقضاء على الارهابيين وتقلل من قدرتهم في الهجوم على المواطنين الابرياء quot; .

وفي وقت سابق اليوم امر وزير الداخلية العراقي جواد البولاني باقالة مدير شرطة مدينة بيجي الشمالية اثر تفجير انتحاري بشاحنة مليئة بقناني الغاز مما ادى الى مقتل واصابة اكثر من مائة مواطنا .

وقال مصدر أمني مسؤول إن 22 شخصا قتلوا وأصيب اكثر من80 اخرين غالبيتهم من المدنيين اليوم عندما فجر مهاجم quot;انتحاريquot; شاحنته المفخخة عند نقطة تفتيش للجيش والشرطة العراقيين قرب محطة وقود في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين.

وذكر مصدر من عمليات شرطة صلاح الدين أن quot;مهاجما إنتحاريا يقود شاحنة مفخخة فجر نفسه اليوم مستهدفا نقطة تفتيش مشتركة تابعة للشرطة والجيش العراقيين بالقرب من محطة لتزويد المواطنين بالغاز السائل في حي النفط شمال قضاء بيجي. واضاف أن الإنفجار quot; تسبب في مقتل 22 شخصا وإصابة اكثر من 80 آخرين مشيرا إلى أن غالبية القتلى والجرحى من المدنيين الذين كانوا يتجمعون أمام محطة توزيع الغاز ساعة الهجوم . وتضم بيجي (280 كم شمال بغداد) أكبر مصافي النفط في العراق .