غزة: تجرى مفاوضات مكثفة بين الطرفين المصرى والاسرائيلى للبحث عن حل لازمة الحجاج الفلسطينين الذين ترفض اسرائيل عودتهم الى قطاع غزة عبر معبر رفح البرى.
وقامت السلطات المصرية بنقل المئات من هؤلاء الحجاج من ميناء نويبع بالحافلات إلى مدينة العريش قرب الحدود على ساحل البحر المتوسط حيث سيقيمون في معسكرات هناك بشكل مؤقت لحين التوصل الى حل.
وقد اوضح الرئيس المصري حسني مبارك موقف بلاده من القضية في مؤتمر صحفي اليوم حيث قال إن فتح معبر رفح يتطلب تواجد مندوب اوروبي يرفض الحضور.
وقال إن التعامل مع الازمة يتم باتباع الخطوات الواجب اتخاذها مشيرا الى ما وصفه بأطراف تقف مستعدة لتوجيه الاتهامات في حال حدوث ذلك.
وتاتي المفاوضات المصرية الإسرائيلية بشان هذه القضية في توقيت تشهد فيه العلاقات بين الجانبين توترا ملحوظا ووسط اتهامات بين حركتى فتح وحماس بالمسؤولية عن الازمة.
وتخشى السلطات المصرية من تفاقم الازمة بما قد يوتر الاوضاع فى مدينة رفح.
وكانت السلطات المصرية طالبت الحجاج بالتوقيع على تعهد بأن يعودوا إلى قطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم وليس معبر رفح مما أخر دخول سفينتيهما إلى ميناء نويبع.
وأشارت الأنباء إلى أن الحجاج، وبينهم قيادات من حركة حماس التي تسيطر علي قطاع غزة، رفضوا التوقيع على التعهد وأكدوا أصرارهم على العودة عبر رفح.
كما تظاهر أقارب لهم محتجزين على الحدود في مدينة رفح مطالبين الحكومة المصرية بالسماح للحجاج بالعودة عن طريق معبر رفح.
وقال أيمن طه المتحدث باسم حماس الموجود ضمن المجموعة لبي بي سي العربية إنهquot; لاعودة إلا عن طريق معبر رفحquot;.
وأضاف أن العودة من معبر كرم أبو سالم( العوجة) معناه اعتقال الجيش الإسرائيلي لعدد كبير من الحجاج ومضاعفة معاناة الآخرين.
وأقر طه بوجود مطلوبين بين الحجاج لكنه اكد ان المجموعة تضم عناصر من كل شرائح الشعب الفلسطيني وليس حماس فقط إضافة لمن ليس لهم انتماءات محددة وذهبوا للحج ضمن القرعة التي أجرتها وزارة الأوقاف.
وأضاف أن القضية الأخطر في هذا الموضوع هو موقف مصر التي وضعت شروطا لدخول هذه الجموعة التي تضم نحو 2200 حاج إلى أراضيها وقال إن هذا أمرا غير مقبول.
وردا على سؤال البي بي سي بشأن الموقف إذا أصرت مصر على موقفها رد طه quot; نحن سنصر على موقفنا وسنعمل بكل الوسائل من خلال اتصالات ومراسلاتquot; لحل الأزمة.
كما اكد المتحدث ان الحجاج العالقين يعانون أوضاعا صحية صعبة وهناك نقص في الأدوية.
وفي غزة دعا المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري مصر إلى إعادة فتح معبر رفح ليعود الحجاج العالقون إلى القطاع.
وقال أبو زهري في مؤتمر صحفي quot; نحن نعرف ان هناك ضغوطا أمريكية واسرائيلية على مصر، ولكننا نطلب من مصر أن ترفض هذه الضغوط وان تسمح للحجاج بعودة آمنة عبر رفح quot;.
وقالت حماس إن فلسطينية في الثانية والستين من عمرها توفيت على متن إحدى السفن.
وقد ذكرت وكالة روتيز ان إسرائيل تشتبه في ان بعض هؤلاء الحجاج يحاولون تهريب أموال إلى حماس وفصائل فلسطينية أخرى.
وكانت مجموعة الحجاج غادرت قطاع غزة عبر رفح في ضوء اتفاق بين السلطات المصرية ومسؤولي حركة حماس.
وسمحت إسرائيل بمغادرة 900 آخرين القطاع من معبر إيريز حيث نقلوا عبر إسرائيل بحافلات إلى الضفة الغربية ليتوجهوا منها إلى العاصمة الأردنية عمان.
وكانت مصر رفضت بشدة منذ أيام اتهامات وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني لمصر بعدم بذل الجهد الالازم لمنع تهريب الأسلحة عبر الحدود المصرية إلى غزة.