القاهرة: اعتبر مفتي الديار المصرية علي جمعة ان الاسلام لا يمنع المراة من تولي رئاسة الدولة وذلك في بيان اصدره اليوم الاحد ردا على مقالات صحيفة نسبت اليه رأيا مخالفا.و كانت صحيفة اخبار اليوم نشرت منذ اسبوع فتوى للمفتي تحرم المراة المسلمة من حق تولي رئاسة الدولة لان ذلك يتطلب منها امامة المصلين وهي مهمة تقتصر على الرجال.

انطلاق فعاليات ندوة المرأة المسلمة فى العالم المعاصر بمسقط
واوضح المفتي في بيانه ان quot;الفتوى التي تناولتها وكالات الانباء تشير الى منصب خليفة المسلمين وهو منصب من التراث الاسلامي القديم ولم يعد له وجود في الوقت الحالي على الساحة الدولية منذ سقوط الدولة العثمانية وانهاء خلافتها عام 1924quot;.واوضح البيان ان quot;الفقهاء الاوائل اصدروا بالفعل فتوى صريحة تنص بعدم قدرة المراة تولي منصب الخليفة لكن الاسباب الفقهية الواردة في نص هذه الفتوى .. تؤكد ان منصب الخليفة يختلف عن المفهوم الحالي لمنصب رئيس الدولة فالفتوى نصت ان المراة لا يحق لها ان تتولى منصب الخلافة العظمى حيث كانت احدى مهام هذه الوظيفة امامة المصلين في السلاة والتي تعد وظيفة لا يقوم بها الا الرجال وفقا للشريعة الاسلامية باتفاقquot;.

وذكر الشيخ على الجمعة بفتوى اصدرها العام الماضي وquot;اقرت ان للنساء وفقا للشريعة الاسلامية كل الحق لتولي منصب القضاء ومنصب رئيس المقاطعة او الدولةquot;.