بلغراد: طلب الرئيس الصربي بوريس تاديتش رسميا اليوم من مبعوث الامم المتحدة الخاص مارتي اهتيساري تأجيل موعد المفاوضات حول وضع اقليم كوسوفو المقررة الاسبوع المقبل. ونقلت اذاعة quot;بي92quot; عن مصادر في الرئاسة quot;ان الرئيس الصربي بوريس تاديتش طلب من مارتي اهتيساري تنسيق تاريخ المفاوضات حول كوسوفو مع تشكيل مؤسسات ديموقراطية في صربياquot;.

وكان اهتيساري الذي عرض الاسبوع الماضي خطته حول الوضع الجديد لاقليم كوسوفو طلب من مسؤولي صربيا وكوسوفو الالبان البدء في 13 شباط/فبراير في فيينا مفاوضات حول مقترحاته. وكان الرئيس الصربي اشار حينها الى ضرورة مهلة من عشرة ايام مع تعذر ارسال فريق مفاوضين صرب الى فيينا قبل اقامة البرلمان الصربي الجديد الذي نجم عن انتخابات 21 كانون الثاني/يناير.

ولم يستبعد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي يزور الخميس بريشتينا ثم بلغراد، احتمال التأجيل. وقال ان التأجيل quot;من 13 الى 15 شباط/فبراير او لبضعة ايامquot; لن يكون quot;تغييرا كبيراquot; شرط ان quot;يلتزم (الصرب) حقيقةquot; وان لا يتم تأجيل المسيرة quot;الى اجل غير مسمىquot;.

وكان سولانا اكد ان الصرب quot;على استعدادquot; للذهاب الى فيينا. واضاف quot;لن يكونوا هناك في 13 شباط/فبراير لكن يمكن ان يكونوا هناك بعد بضعة ايام بضعة ايام وليس بضعة اسابيعquot;. وحرص اهتيساري في خطته على عدم ذكر استقلال كوسوفو الاقليم الذي تشرف عليه الامم المتحدة منذ 1999. غير انه طرح سيادة واسعة تحت الرقابة الدولية الامر الذي رفضته صربيا المعارضة لاي شكل من اشكال استقلال كوسوفو.