هيل يأمل بتسريع المفاوضات السداسية والصين قدمت مشروع اتفاق
بكين: اعلن المفاوض الكوري الشمالي اليوم في بكين ان كوريا الشمالية تسعى الى التوصل الى تسوية لمناسبة الجولة الجديدة من المفاوضات حول ملفها النووي.وقال رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم كيي غوان اثر مأدبة غداء الى جانب نظيره الاميركي كريستوفر هيل في العاصمة الصينية quot;نلتقي على بعض النقاط ونختلف على اخرى ونحن نحاول التوصل الى تسويةquot;.


من جهته قال هيل انه تطرق مع كيم الى مشروع الاتفاق الذي وزعته الصين ليل الخميس الجمعة اثر اليوم الاول من هذه الجولة الجديدة من المفاوضات التي تجري منذ 2003 بمشاركة ست دول هي الكوريتان والصين الولايات المتحدة وروسيا واليابان.
وقال هيل للصحافيين quot;تحدثنا عن مشروع الاتفاق الصيني وعرضنا اراءنا حوله وحول امكانية التوصل الى اتفاقquot;. وتحدث عن quot;بعض الاختلافات بين اراء الوفودquot;.


ونقلت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية ان مشروع الاتفاق الصيني ينص على ان تتعهد بيونغ يانغ مقابل تزويدها بالطاقة تجميد انشطتها النووية خلال شهرين واغلاق مفاعلها النووي في يونغبيون (90 كلم شمال بيونغ يانغ) الذي ينتج البلوتونيوم، وهي مادة يمكن استخدامها لأهداف عسكرية.واليوم الجمعة، التقى مندوبو الدول الست لمدة ساعتين قبل اجراء محادثات ثنائية.