موسكو-برلين: دعا نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف إلى رفع العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة على كوريا الشمالية. ويذكر أن الكسندر لوسيوكوف قد عين مؤخرا رئيسا للوفد الروسي المشارك في المحادثات السداسية الخاصة بالمشكلة النووية لشبه الجزيرة الكورية.

وقال لوسيوكوف: quot;كان يتعين على الولايات المتحدة القيام بخطوات ما في مجال رفع العقوبات المالية التي فرضتها على كوريا الشماليةquot;. وانتقد لوسيوكوف في الوقت نفسه تصرف كوريا الشمالية الخاص بجعل هذه المسألة عقبة على طريق مواصلة المفاوضات السداسية الرامية إلى حل المشكلة النووية لشبه الجزيرة الكورية. وذكر أن الربط بين هاتين المسألتين غير شرعي 100 بالمائة.


و اعتبر كبير المفاوضين الاميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل اليوم الاربعاء في برلين ان المفاوضات السداسية بشأن هذا الملف quot;مفيدةquot;، مبديا امله في استئنافها هذا الشهر. وبعد ان التقى هيل نظيره الكوري الشمالي كيم كاي غوان على مدى ست ساعات الثلاثاء في العاصمة الالمانية، افاد انه سيلتقيه مجددا الاربعاء وربما ايضا الخميس.

وقال المفاوض الاميركي خلال لقاء نظمته الاكاديمية الاميركية في برلين quot;حين تجري محادثات طوال ست ساعات ستليها بالتالي لقاءات اخرى، يمكن بالتاكيد التحدث عن محادثات مفيدةquot;. ورفض هيل كشف فحوى محادثاته في برلين. وذكر ان لقاءه مع كيم كاي غوان كان اول اجتماع يعقده معه خارج بكين. ويزور هيل بعد هذه المحادثات في العاصمة الالمانية كلا من كوريا الجنوبية والصين واليابان لمواصلة مشاوراته مع الدول المشاركة في المفاوضات السداسية.