بكين :اعرب كريستوفر هيل كبير المفاوضين الاميركيين في محادثات بكين الرامية الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي العسكري اليوم الخميس عن تشاؤمه من فرص احراز تقدم قبل نهاية الجولة الجديدة من المفاوضات غدا الجمعة.كذلك اعرب مسؤولون اخرون ايضا عقب الجولة الرابعة من المفاوضات السداسية بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، عن تضاؤل الامل في تحقيق اختراق قبل نهاية المناقشات الجمعة. وقال هيل quot;لا يمكنني ان اعرب عن اي تفاؤل في هذه المرحلةquot;، مؤكدا quot;بودي ان اقول انني متفائل لكنني لست متفائلاquot;.

وبعد انقطاع دام 13 شهرا، انطلقت الاثنين الجولة الجديدة من المفاوضات السداسية الرامية الى اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي العسكري. وقامت كوريا الشمالية بتفجير قنبلة نووية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.وبادر وفد كوريا الشمالية في اليوم الاول من المباحثات الى المطالبة برفع كافة العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ سواء كانت تلك التي فرضها مجلس الامن الدولي بعد تجربتها النووية او العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة.واعلن هيل مساء اليوم الخميس ان مفاوضي كوريا الشمالية تلقوا تعليمات من بيونغ يانغ بعدم التفاوض حول النووي الا بعد تسوية مسالة العقوبات المالية الاميركية.واشار الى انهم quot;تلقوا تعليمات صارمة من عاصمتهم تلزمهم بعدم الالتزام رسميا بشان المفاوضات السداسية طالما لم يحصلوا على تسوية مسالة بنكو دلتا ايجياquot;.

وquot;بنكو دلتا ايجياquot; مصرف يتخذ من ماكاو مقرا له. وادت العقوبات الاميركية الى تجميد حسابات يملكها قياديون في كوريا الشمالية في هذا المصرف.وقال quot;ابلغت الكوريين الشماليين انني لست مخولا للتفاوض حول قضية بنكو دلتا ايجياquot;.وعلى هامش المفاوضات السداسية حول الملف النووي، التقى وفدان ماليان اميركي وكوري شمالي الثلاثاء والاربعاء في بكين للنقاش حول قضية العقوبات لكنهما لم يتوصلا الى الاتفاق.واكتفى رئيس الخبراء الاميركيين دانيال غلازر مساء الاربعاء بالقول ان الوفدين قد يلتقيان مجددا الشهر المقبل في نيويورك.

من جانبه، سيلتقي هيل مجددا غدا الجمعة كبير مفاوضي كوريا الشمالية كيم كيي غوان على ان يغادر بكين السبت.وتامل الولايات المتحدة والصين التي تحتضن اللقاء، ان توافق كوريا الشمالية على تطبيق البيان المشترك الصادر في ايلول/سبتمبر 2005 الموقع من قبل الدول الست والذي التزم فيه نظام كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجه النووي العسكري والانضمام الى معاهدة الحد من الانتشار النووي الذي انسحب منها في كانون الثاني/يناير 2003.واضافة الى هيل، ابدى مسؤولون اخرون ايضا تشاؤمهم.واعلن كبير المفاوضين اليابانيين كينيشيرو ساساي انه quot;ليس ثمة اي نتيجةquot; للمفاوضات التي دامت اربعة ايام بسبب تعنت بيونغ يانغ، مؤكدا ان quot;كوريا الشمالية تمسكت في الجوهر بموقفها المتشدد ولا نرى اي مؤشر ليونةquot;.واعتبر الدبلوماسي الياباني ان رفض كوريا الشمالية مطالبه quot;مؤسف ومحزن جداquot;. واعرب مسؤول كوري جنوبي ايضا عن خيبة امله. واعتبر محللون ان بيونغ يانغ لا تنوي التخلي عن السلاح النووي وتكتفي بالمشاركة في المفاوضات السداسية لتبدو وكانها تريد التفاوض.