فالح الحمراني من موسكو: عرضت كوريا الشمالية على روسيا منحها امتيازا خاصا على كافة احتياطات اليورانيوم الطبيعي، مقابل ان تدعم موسكو بصورة صريحة بيونغ يانغ في السداسي الدولي لمباحثات قضية الاسلحة النووية النووية.

ونقلت وسائل اعلام روسية اليوم عن مصادر مطلعة اشارتها الى ان مصدرا في الحكومة الروسية افاد بان مباحثات سرية تجري بين موسكو وبيونغ يانغ منذ 2002. ووفقا لمعطيات المصدر نفسه فان المباحثات تتناول عرض روسي لاستيراد اليورانيوم من كوريا الشمالية، لكي تتولى عملية تخصيبه ومن ثم بيعه للصين وفيتنام كوقود نووي.

وكانت كوريا الشمالية قد اجرت في تشرين الاول ( اكتوبر) تجربة على سلاحها النووي، فرضت عليها بعدها منظمة الامم المتحدة حظرا على تصدير كافة اشكال المواد التي يمكن استخدامها في المجال النووي. وواصل السداسي الذي يضم روسيا واميركا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، عقب التجربة المفاوضات الرامية لاقناع بيونغ يانغ وقف برنامجها لصنع اسلحة نووية.

ويرى مراقبون انه وفي حال بلوغ اتفاق مع كوريا الشمالية فسيتعين على روسيا البرهنة للعالم على ان اليورانيوم الذي استوردته من كوريا الشمالية استخدم برمته لاغراض سلمية فقط. ووفقا للمراقبين فان روسيا تسعى ليس لاستيراد اليورانيوم وانما ان تتحول الى مصدر رئيس للوقود النووي.