بكين: صرح الموفد الاميركي الى المفاوضات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي كريستوفر هيل اليوم الثلاثاء في بكين ان المفاوضات مع بيونغ يانغ ستستأنف على الارجح في منتصف كانون الاول(ديسمبر). وقال هيل للصحافيين في مطار بكين في ختام زيارة للصين استغرقت اقل من 24 ساعة quot;اعتقد ان المحادثات السداسية ستستانف على الارجح في منتصف كانون الاول(ديسمبر)quot;.

المفاوض الاميركي في الصين

وكان وصل كريستوفر هيل المفاوض الاميركي الرئيسي في الملف النووي الكوري الشمالي مساء امس الاثنين الى بكين لمتابعة المناقشات حول الخطوات المنتظرة من بيونغ يانغ قبل استئناف المفاوضات في شان الموضوع النووي. ولدى وصوله الى مطار العاصمة الصينية، قال هيل الذي شارك الاسبوع الماضي في مؤتمر التعاون الاقتصادي لبلدان اسيا المحيط الهادىء، انه quot;يريد متابعة المناقشات مع الصينيينquot;.

وسيلتقي المفاوض الاميركي اليوم الثلاثاء نظيره الصيني وو دايوي لكنه لم يكشف للصحافيين عما اذا كان سيلتقي ايضا المفاوض الكوري الشمالي كيم غي-غوان خلال زيارته. ورفضت سفارة كوريا الشمالية تأكيد وجود كيم غي-غوان في الصين.

وقد اجرت كوريا الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر تجربتها النووية الاولى التي تسببت لها بادانة المجموعة الدولية وعقوبات في الامم المتحدة. وخلال الجولة الاخيرة من المفاوضات السداسية في 19 ايلول/سبتمبر 2005 في بكين، وافقت كوريا الشمالية على التخلي عن مشاريعها النووية في مقابل الحصول على مساعدة دولية وضمانات امنية. لكنها تراجعت عن وعودها بعد شهرين.