سول : قال الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون ان سعي كوريا الشمالية لامتلاك اسلحة نووية سيلحق الضرر بزعمائها ويصيب اقتصادها المعتل بالفعل بمزيد من الاضرار. وقال وه ايضا في كلمة للجمعية الوطنية ان اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في التاسع من اكتوبر تشرين الاول قوض السلام في شبه الجزيرة الكورية. واردف قائلا في تصريحات القاها رئيس الوزراء امام البرلمان ان quot;التجربة النووية لكوريا الشمالية كانت عملا احمقا فعلا.

quot;الترسانة النووية لن تؤدي الا الى تعريض استقرار كوريا الشمالية الى الخطر وستسبب مشكلات اقتصادية حادة.quot;وقالت كوريا الشمالية في الاسبوع الماضي انها ستعود الى المحادثات السداسية المتوقفة بشأن انهاء برنامجها للاسلحة النووية .وصرح مسؤولون كوريون جنوبيون وامريكيون بأنهم يتوقعون ان تعقد الجولة المقبلة من هذه المحادثات بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني او ديسمبر كانون الاول.وقال روه ان كوريا الجنوبية سوف تلتزم بالعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على كوريا الشمالية بعد التجربة النووية ولكنه اضاف ان سول لن توقف مشروعين رئيسيين لها في كوريا الشمالية وهما منتجع جبلي ومتنزه صناعي على الرغم من تعرضها لانتقادات لتزويدها زعماء كوريا الشمالية بالمال.وقال روه انه لا يعتقد ان الطريق الى المحادثات السداسية سيكون مذللا.


بان كي-مون يتعهد بquot;التعاون الوثيقquot; مع طوكيو


تعهد وزير خارجية كوريا الجنوبية والامين العام المنتخب للامم المتحدة بان كي-مون اليوم الاثنين بquot;التعاون الوثيقquot; مع اليابان في اطار الازمة النووية لكوريا الشمالية. وخلال لقاء مغلق مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه، شكر بان كي-مون الحكومة اليابانية على دعمها ترشيحه لمنصب الامين العام للامم المتحدة. وقال quot;اريد ان اعمل بشكل وثيق مع حكومتكم في وقت ساتصدى فيه لمسائل مهمة في الامم المتحدةquot;.

ومن ناحيته، اشاد ابيه بعمل بان كوزير لخارجية كوريا الجنوبية ودعا الى تعزيز العلاقات الثنائية. وتأتي زيارة بان لليابان في اطار جولة يقوم بها على الدول التي دعمت ترشيحه للامانة العامة للامم المتحدة. وكان زار الصين وروسيا وفرنسا. وسيخلف بان كي-مون (62 عاما) في الاول من كانون الثاني/يناير المقبل الغاني كوفي انان على رأس الامم المتحدة.