موسكو: إنتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محاولات حشر كوريا الشمالية في الزاوية وعدم ترك أي مخرج أامامها سوى اللجوء للتصعيد. ودان بوتين خلال برنامج تلفزيوني اجاب خلاله على اسئلة المواطنين الروس هنا اليوم قيام كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية لكنه اتهم بعض الاطراف المعنية quot;بحشر كوريا الشمالية في الزاوية وارغامها على تصعيد الوضعquot;.

وقال ان من شأن اجراء التجارب النووية ان يؤدي الى تردي العلاقة مع بيونغ يانغ موضحا ان التجربة النووية الاخيرة اجريت على بعد 177 كيلومترا فقط عن الحدود الروسية. واضاف ان بلاده تتابع عن كثب الوضع البيئي في المنطقة معتمدة في ذلك على الوسائل الوطنية التقنية العصرية. ودعا بوتين الى محاولة تفهم الدوافع وراء قيام كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية قائلا quot;ان بعض الاطراف المعنية بهذه الازمة لم تجد اللغة المناسبة للحديث مع كوريا الشماليةquot;.

وقال انه quot;لا يجوز دفع الامور الى المأزق ولا يجوز حشر كوريا الشمالية في زاوية لا مخرج منها سوى اللجوء للتصعيدquot;. واكد ان المخرج من هذه الازمة يكمن في العودة الى المفاوضات السداسية التي تشارك فيها روسيا والولايات المتحدة الامريكية والصين واليابان اضافة الى الكوريتين.

ودعا بوتين الى استثمار الاشارات الايجابية القادمة من كوريا الشمالية حول الاستعداد للعودة الى المفاوضات بشرط مراعاة مصالح بيونغ يانغ وخاصة في مجال الامن القومي واستثمار الطاقة في المجالات السلمية. واضاف quot;اذا توفرت الارادة الطيبة لدى الاطراف المعنية فيمكن الوصول الى مخرجquot;.