طوكيو: قال السفير الاميركي في اليابان توماس شيفر اليوم ان الولايات المتحدة مستعدة لاجراء محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية شرط عودتها الى المحادثات السداسية الهادفة الى انهاء برنامجها النووي. وتطالب كوريا الشمالية التي اعلنت في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر اجراء اول تجربة نووية، منذ فترة طويلة باجراء محادثات مباشرة مع ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش.

وجرت لقاءات ثنائية في السابق بين مسؤولين من ادارة بوش ومسوؤلين من كوريا الشمالية لكن على هامش المحادثات السداسية التي بدأت في 2003. وصرح السفير الاميركي للصحافيين quot;اننا نطلب منهم العودة الى المحادثات السداسية لبدء المفاوضاتquot;.
واضاف quot;نحن مستعدون لمناقشة المسائل معهم بشكل ثنائي او ضمن نظام متعدد الاطراف، اذا عادوا الى هذه المحادثات. ولذلك فاذا ارادوا حل هذه الازمة فتوجد فرصة كبيرة للقيام بذلك. ونأمل في ان يغتنموا هذه الفرصةquot;.

وكانت بيونغ يانغ خرجت من المحادثات التي تشارك فيها الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي احتجاجا على فرض الولايات المتحدة عقوبات على احد البنوك بتهمة تبييض الاموال وتزييف العملة لصالح كوريا الشمالية. ودعا شيفر بيونغ يانغ الى عدم اجراء تجربة نووية ثانية، قائلا ان هذه ستكون quot;خطوة استفزازية اخرىquot;.

وكان مسؤولون صينيون اعلنوا الثلاثاء ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل ابلغ المفاوض الصيني انه لا ينوي اجراء تجربة نووية ثانية. الا ان شيفر قال ان نوايا كوريا الشمالية لا تزال غير واضحة. وقال شيفر quot;لا اعتقد ان احدا منا يعلم ما اذا كانت كوريا الشمالية ستفجر عبوة نووية اخرى واعتقد انهم اذا قاموا بذلك، فلن نعلم به الا قبل وقت قصير جدا لان معظم هذه العملية تتم تحت الارضquot;.