تسعى لتعزيز المعارضة بمواجهةتهديد بيونغ يانغ
رايس تنفي احتمال عقد لقاء خماسي
حول كوريا الشمالية

أنباء عن 3 تجارب والموفد الصيني يلتقي كيم جونغ ايل

كوريا الشمالية تتحدث عن تجربة ثانية ورايس تحذر

تخوف من انعكاسات تحول بيونغ يانغ إلى قوة نووية

طوكيو، سيول: نفت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس في طوكيو معلومات اشارت الى امكانية عقد اجتماع للدول الخمس المعنية بالملف الكوري الشمالي النووي الجمعة في بكين لبحث تطورات هذا الملف والسعي لاقناع كوريا الشمالية بالانضمام اليه.

وقالت رايس ردا على سؤال قبل مغادرتها طوكيو الى سيول حول احتمال عقد اجتماع من هذا النوع حسب ما نقلت وسائل اعلام يابانية quot;انا لا اتوقع شيئا من هذا النوعquot;.

وكانت صحيفة سانكي اليابانية نقلت عن مصادر دبلوماسية لم تحددها ان رايس ستعقد مع وزراء خارجية الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية اجتماعا الجمعة في بكين.وكان المسؤول الياباني سيجي سوزو ايد عقد هذا الاجتماع وقال quot;نبذل جهودا لعقد لقاء من هذا النوع في اقرب وقت ممكنquot;.

ويقوم حاليا وفد صيني رفيع برئاسة تانغ جياشوان بزيارة بيونغ يانغ وقابل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.ولا تزال المحادثات المتعددة الاطراف حول الملف النووي الكوري الشمالي متعثرة منذ نحو عام.ووافقت بيونغ يانغ في البداية على مبدأ التخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدات دولية وضمانات امنية.الا انها عادت عن التزامها هذا بعد شهرين وتذرعت بعقوبات مالية اميركية فرضت عليها.ووصلت رايس الى سيول اليوم الخميس حيث من المقرر ان تعقد اجتماعا مع نظيريها الكوري الجنوبي والياباني قبل ان تتوجه الى بكين.

وكانت رايس وصلتاليومالى سيول المحطة الثانية من جولة لها في آسيا اضافة الى روسيا تهدف الى اقامة جبهة موحدة ضد كوريا الشمالية في الوقت الذي تزداد فيه التكهنات حول احتمال قيام نظام بيونغ يانغ بتجربة نووية ثانية.وحطت طائرة رايس نحو الساعة الرابعة تغ في مطار سيول قادمة من طوكيو.ومن المتوقع ان تلتقي رايس بعد الظهر نظيرها الياباني تارو آسو إضافة الى الامين العام المنتخب للامم المتحدة وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي مون.

ووجهت رايس من طوكيو صباح الخميس تحذيرا الى نظام بيونغ يانغ مفاده انها ستعمل على اقرار quot;اجراءات جديدةquot; في حال اجرت كوريا الشمالية تفجيرا نوويا ثانيا.
وسيول هي المحطة الثانية في جولة رايس الى آسيا وروسيا.واتفقت رايس خلال لقاء مع رئيس الحكومة اليابانية شينزو ابيه على تعزيز التعاون في مجال الدفاع وشددت على quot;اهمية التعاون الوثيق لتطبيق قرار مجلس الامنquot; الخاص بكوريا الشمالية حسب ما قال متحدث اميركي.