أنباء عن تجربة نووية ثانية لكوريا الشمالية

واشنطن تنفي إخفاقها دبلوماسيا في الملف الكوري الشمالي

فرنسا مع صياغة قرار جديد بشان كوريا الشمالية

واشنطن تنفي إخفاقها دبلوماسيا في الملف الكوري الشمالي

فرنسا مع صياغة قرار جديد بشان كوريا الشمالية

تجربة كوريا الشمالية تتصدر الصحف البريطانية

واشنطن، طوكيو، بروكسل : توعد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم كوريا الشمالية بتداعيات خطيرة بعد اعلانها اجراء اول تجربة على قنبلة نووية، الا انه حرص بالمقابل على التاكيد بان الاولوية تبقى للخيار الدبلوماسي. واكد بوش ان بلاده ستعزز التعاون الدفاعي مع حلفائها الاسيويين في مواجهة هذه الدولة الشيوعية.

وهيمنت الازمة التي اثارتها كوريا الشمالية باعلانها تفجير قنبلة نووية الاثنين، على المؤتمر الصحافي الذي عقده بوش في البيت الابيض واستمر 70 دقيقة. وقال بوش انه لم يتم التاكد بعد من ان التفجير الذي جرى الاثنين هو تفجير نووي، الا انه قال quot;ان الاعلان بحد ذاته يمثل تهديدا للسلم والاستقرار الدوليينquot;. وصرح بوش quot;اننا نعمل مع شركائنا في المنطقة وفي مجلس الامن الدولي لكي نضمن ان يتحمل نظام بيونغ يانغ التداعيات الخطيرةquot; لتجربته النووية.

واشار الى انه تحدث مع قادة الحكومات الخمس الاخرى التي تقود مساعي لوقف جهود بيونغ يانغ النووية وهي اليابان والصين وكوريا الحنوبية وروسيا، ولقي اجماعا على ضرورة صدور quot;قرار قوي من مجلس الان يطلب من كوريا الشمالية الالتزام بواجباتها الدولية لتفكيك برامجها النوويةquot;. وقال ان القرار الذي تجري حاليا مناقشته في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;يجب ان يضع سلسلة من الاجراءات لمنع كوريا الشمالية من تصدير التكنولوجيا النووية او تكنولوجيا الصواريخquot;.

وترغب الولايات المتحدة كذلك في فرض عقوبات على كوريا الشمالية لحظر quot;التعاملات المالية او نقل اصول قد تساعد كوريا الشمالية على تطوير قدراتها الصاروخية النوويةquot;. واقر بوش بان ادارته واجهت العديد من الانتقادات في الماضي للجوئها الى العمل منفرده في سياستها الخارجية، وقال انه اليوم ملتزم تماما بالعمل دبلوماسيا من خلال الامم المتحدة. واعاد التاكيد على رفض ادارته اجراء اية محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية او ايران.

وقال بوش quot;اعتقد جازما ان افضل طريقة للتعامل مع النظامين في كوريا الشمالية وايران هي عبر اكثر من صوتquot;، مؤكدا تفضيله اجراء مفاوضات متعددة الاطراف مع الحكومتين. وقال quot;ولكن رسالة الولايات المتحدة لكوريا الشمالية وايران ولشعبيهما هي اننا نرغب في حل المسائل سلمياquot;.

وقد حذرت كوريا الشمالية مجددا اليوم من انها ستعتبر فرض اية عقوبات صارمة ضدها من قبل مجلس الامن الدولي quot;اعلان حربquot; وهددت باجراء مزيد من التجارب النووية اذا ما واصلت الولايات المتحدة ممارسة ضغوطها من اجل فرض عقوبات صارمة. واكدت كوريا الشمالية على حاجتها للاسلحة النووية للدفاع عن نفسها من اي عدوان اميركي، وتركز على هذه النقطة منذ غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003 والاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين. غير ان الرئيس الاميركي اكد في المؤتمر الصحافي ان العراق مسالة مختلفة وان حكومته لا تنوي شن عمل عسكري ضد كوريا الشمالية او ايران. وقال quot;اعتقد ان القائد الاعلى يجب ان يحاول بذل كافة الجهود الدبلوماسية قبل الالتزام عسكرياquot;. واوضح quot;لم تستنفذ كافة الطرق الدبلوماسية بعد، وسنواصل العمل من اجل منح الدبلوماسية فرصة كاملة للنجاحquot;.

الا ان الرئيس الاميركي قال انه ردا على الاستفزاز الكوري الشمالي quot;سنزيد تعاوننا الدفاعي مع حلفائنا بما في ذلك التعاون في مجال صواريخ الدفاع الباليستية للحماية من اي اعتداء كوري شمالي، وكذلك التعاون لمنع كوريا الشمالية من تصدير التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخquot;. ورفض استبعاد احتمال شن عمل عسكري اذا ما واصلت كوريا الشمالية تهديدها النووي.
وقال quot;انا انظر الى كافة الخيارات طوال الوقتquot;.

وكانت ادارة بوش اجرت مفاوضات مع كوريا الشمالية في اطار ما يسمى بالمحادثات السداسية والتي تم خلالها التوصل الى اتفاق مع بكين في ايلول(سبتمبر) 2005 تتخلى بموجبه كوريا الشمالية عن برنامجها النووي مقابل ضمانات امنية واخرى تتعلق بالطاقة.
الا ان بيونغ يانغ بدأت في مقاطعة المحادثات بعد شهرين من ذلك التاريخ بعد ان فرضت الولايات المتحدة عقوبات على بنك في مكاو قالت انه يقوم بعمليات غسيل اموال لصالح الحكومة الكورية الشمالية.

ومن ناحية اخرى، اقر بوش في مؤتمره الصحافي ان العراق لا يزال يمر باوقات عصيبة بعد نحو ثلاث سنوات ونصف على الاطاحة بنظام صدام حسين، الا انه تعهد بان بلاده ستواصل مهتمها لمساعدة الديموقراطية الناشئة في مواجهة تهديدات الارهابيين والاقتتال الطائفي.

وقال بوش quot;هذه اوقات عصيبة على العراق. ان العدو يبذل اقصى ما بوسعه لتدمير الحكومة واخراجنا من الشرق الاوسط بدءا باخراجنا من العراق قبل انتهاء مهمتناquot;. واضاف quot;بمساعدة العراقيين على بناء ديموقراطية على الطريقة العراقية، فاننا نوجه صفعة قوية للارهابيين والمتطرفين. وسنجلب الامل الى منطقة مضطربة، وسنجعل هذا البلد اكثر امناquot;. كما وصف بوش تقريرا اصدره باحثون اميركيون مستقلون وافاد بان 655 الف عراقي قتلوا في العراق منذ الغزو عام 2003، بانه quot;يفتقر الى المصداقيةquot;.

اليابان تفرض عقوبات على كوريا الشمالية

اقرت اليابان اليوم الاربعاء مجموعة جديدة من العقوبات على كوريا الشمالية بما فيها حظر الواردات من كوريا الشمالية، وذلك ردا على اعلان بيونغ يانغ اجراء تجربة نووية الاثنين.كما ستحظر اليابان على كافة السفن الكورية الشمالية دخول مياهها الاقليمية وستحظر على كافة مواطني كوريا الشمالية تقريبا دخول اراضيها. وصرح رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه للصحافيين عقب لقاء مع مجلس الامن في حكومته quot;من اجل حماية ارواح وممتلكات الشعب الياباني، لا يمكننا التسامح مع الخطوات التي اتخذتها كوريا الشماليةquot;.

واضاف quot;نظرا الى تحسن قدرات كوريا الصاروخية والنووية، فان اليابان هي الدولة الاكثر تاثرا بتحركات كوريا الشمالية المتعلقة بالامنquot;.واكد انه quot;سيتم التفكير في اتخاذ خطوات اضافيةquot; اذا وافقت الولايات المتحدة على قرار بفرض عقوبات.وقال ياسوهيسا شيوزاكي كبير امناء الحكومة اليابانية ان بلاده تامل في ان تتخذ دول اخرى خطوات تتماشى مع العقوبات اليابانية، مضيفا ان الحظر على الواردات سيكون فعالا لان من شانه ان يوقف مصدرا للعملة الاجنبية الى كوريا الشمالية. ويتوقع ان توافق حكومة ابيه الجمعة على العقوبات التي ستطبق لمدة ستة اشهر في الوقت الحالي.

وتعهد ابيه الذي يعرف بتشدده تجاه كوريا الشمالية، باجبار الدولة الستالينية على دفع ثمن تجربتها النووية غاليا.وتنص العقوبات كذلك على حظر استيراد المواد التي تدر دخلا كبيرا على كوريا الشمالية مثل المنتجات البحرية والفطر.وبلغت واردات اليابان من كوريا الشمالية نحو 148 مليون دولار في عام 2004 معظمها من المنتجات البحرية والاقمشة.

في حين بلغت قيمة واردات كوريا الشمالية من اليابان 80 مليون دولار معظمها من معدات النقل.الا ان اليابان كانت فرضت معظم العقوبات التي تقدر عليها ضد كوريا الشمالية التي تنحصر تجارتها مع الصين وكوريا الجنوبية.وحظرت اليابان زيارة الدبلوماسيين الكوريين الشماليين وهبوط الطائرات المستاجرة على اراضيها ردا على التجارب الصاروخية التي اجرتها بيونغ يانغ في مطلع تموز(يوليو).وقال كيم يونغ-نام الرجل الثاني في كوريا الشمالية اليوم الاربعاء ان بلاده لن تعاني كثيرا من فرض مزيد من العقوبات اليابانية عليها.واوضح في مقابلة مع وكالة كيودو نيوز في بيونغ يانغ quot;لقد عشنا حياتنا حتى الان دون مساعدة اليابان، وسنواصل العيش بدونهاquot;.وايدت اليابان الدعوات الاميركية لمجلس الامن الدولي بفرض عقوبات واسعة على بيونغ يانغ.وقال ابيه في وقت سابق من اليوم quot;لا احد يرغب في نزاع عسكري، ويجب ان نبذل جهودا للحيلولة دون ذلكquot;.واضاف quot;يجب على اليابان ان تحل هذه المشكلة سلميا ودبلوماسيا. ولذلك فعلى المجتمع الدولي ان يتخذ موقفا موحدا في الامم المتحدة لكي يبعث برسالة قوية الى كوريا الشماليةquot;.وكانت كوريا الشمالية اطلقت صاروخا حلق فوق الاجواء اليابانية عام 1998 مما دفع اليابان والولايات المتحدة الى تسريع العمل على نظام الدفاع الصاروخي.

وفي مؤشر على التوتر في اليابان بشان كوريا الشمالية، ذكرت الشبكات التلفزيونية اليوم الاربعاء ان كوريا الشمالية ربما تكون اجرت تجربة ثانية على قنبلة نووية.الا ان مسؤولين اميركيين ويابانيين وكوريين شماليين نفوا تلك التقارير بشدة وتراجع تلفزيون نيبون عن تقريره في وقت لاحق.ولا تزال الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تحاولان التحقق من ان كوريا الشمالية اجرت فعلا تجربة نووية الاثنين.الا ان ابيه قال ان نجاح التجربة او فشلها لا يؤثر على رده على التجربة. وقال quot;حتى لو فشلت التجربة، الا انها تعني انهم حاولوا اجراء تجربة نووية (...) ولا يوجد فرق في حجم الذنب المقترفquot;.واظهر استطلاع نشرته صحيفة quot;اساهي شيمبونquot; تاييد الشعب الياباني لموقف ابيه.فقد اوضح الاستطلاع ان 62 بالمئة من اليابانيين يرون ان على المجتمع الدولي فرض عقوبات على كوريا الشمالية، فيما قال 26 بالمئة فقط ان الدبلوماسية هي افضل طريقة لمعالجة الازمة.واظهر الاستطلاع كذلك تاييدا كبيرا للزيارة التي قام بها ابيه الى الصين وكوريا الجنوبية والتي هدفت الى تقوية مركز بلاده في المنطقة ولكنها انتهت بتركيزه على الازمة النووية.

في الاطار نفسه دعت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية الى الابقاء على المساعدات الانسانية التي يقدمها الاتحاد الاوروبي الى كوريا الشمالية، لتجنيب سكان البلاد quot;مزيدا من المعاناةquot;. وقال المفوضة الاوروبية بينيتا فيريرو فالدنر في خطاب القته امام النواب الاوروبيين في بروكسل quot;عانى السكان كثيرا واريد بالتالي ان ابقي على المساعدة الانسانية التي نقدمها لهم، يجب عدم تعريضهم للخطر اكثرquot;. واوضحت ان الاتحاد الاوروبي قدم الى كوريا الشمالية مساعدة انسانية بقيمة 345 مليون يورو منذ 1995، رغم ان العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكوريا الشمالية محدودة جدا. وتتواصل المفاوضات في الامم المتحدة لاتخاذ قرار في شأن احتمال فرض عقوبات على كوريا الشمالية منذ اعلانها الاثنين انها اجرت تجربة نووية في نفق جبلي.

بوش مع كافة الجهود الدبلوماسية

وتعهد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاربعاء ببذل quot;كافة الجهود الدبلوماسيةquot; الممكنة لحل الازمة في ملفي كوريا الشمالية وايران النوويين قبل التفكير في شن عمل عسكري ضدهما.الا ان بوش قال في مؤتمر صحافي في البيت الابيض، ان الخيار العسكري لا يزال مطروحا.وردا على سؤال حول فشل ادارته في جعل بيونغ يانغ وطهران تتخليان عن برنامجهما النووي من خلال المفاوضات، قال quot;اعتقد ان القائد الاعلى يجب ان يحاول بذل كافة الجهود الدبلوماسية قبل الالتزام عسكرياquot;.واوضح quot;لم تستنفذ كافة الطرق الدبلوماسية بعد، وسنواصل العمل من اجل منح الدبلوماسية فرصة كاملة للنجاحquot;.وفيما اكد مرارا على ان حكومته quot;لا تزال ملتزمةquot; بالدبلوماسية المتعددة الاطراف، قال بوش ان الولايات المتحدة quot;تحتفظ كذلك بكافة الخياراتquot; خاصة quot;الدفاع عن اصدقائنا ومصالحنا في المنطقةquot; ضد اية تهديدات من كوريا الشمالية.

سولانا: العقوبات على كوريا الشمالية يجب ان تهدف الى منع الانتشار

بدوره دعا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اليوم الى تبني عقوبات على كوريا الشمالية تهدف الى منعها من تسهيل حصول دول اخرى على السلاح الذري، مشيرا الى ضرورة مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي.

وقال سولانا امام النواب الاوروبيين في بروكسل quot;النقطة الاكثر اهمية التي يجب التركيز عليها في ما يتعلق بالعقوبات، هي ان تكون عقوبات تمنع كوريا الشمالية من نشر السلاح النووي في اتجاه دول اخرى تريد اقتناء التكنولوجيا، ما قد يسمح لها بسلوك الاتجاه نفسهquot;. واضاف quot;هذا هو التدبير الرئيسي الذي يفترض بمجلس الامن ان يعتمدهquot;.

وراى سولانا من جهة ثانية ضرورة quot;مراجعةquot; معاهدة منع الانتشار النووي العائدة الى سنة 1968. وقال تمت quot;مراجعة هذه المعاهدة خمس مرات ولكن ايا منها لم تتعامل مع الصعوبات التي نواجههاquot;، مضيفا quot;يجب مراجعتها، وتحديثهاquot;.

وفيما ظهرت شكوك حول طبيعة الانفجار الذي وقع في كوريا الشمالية، قال سولانا ان quot;الامر يتعلق على الارجح بتجربة نووية، لا نعرف ما هو بالضبط، لكن هذا هو المرجحquot;. وقال المسؤول الاوروبي quot;يبدو انه تم استخدام عبوة بالبلوتونيوم مصدرها مفاعل يونغبيون الذي انشىء في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات. وبالتالي، هذا عمل يفترض ان ندينه بقوةquot;.