عواصم:ذكرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في اعلان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم الثلاثاء ان كوريا الشمالية ستقوم بتجربة نووية من اجل تعزيز قدراتها للدفاع عن النفس في مواجهة quot;عدوانيةquot; الولايات المتحدة.وقالت الوزارة ان كوريا الشمالية quot;ستقوم في المستقبل بتجربة نووية شرط ضمان اجراءات السلامة بالكاملquot;.

وبعد ان ذكر البيان بان كوريا الشمالية اعلنت اصلا انها قوة نووية (في 2005)، اشار الى ان ذلك quot;يقتضي اجراء اختبار نوويquot;.واضافت الوزارة في بيانها ان quot;التهديد الاقصى للولايات المتحدة بالتسبب في اندلاع حرب نووية والعقوبات والضغوط تجبر (كوريا الشمالية) على القيام بتجربة نووية باعتبارها اجراء مضاد يندرج في اطار الدفاع الذاتيquot;.

اليابان تحتج بشدة

وعبرت الحكومة اليابانية اليوم عن احتجاجها الشديد على مشروع كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية، واصفة اياها بانها خطوة quot;لا تغتفرquot;. واعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء انها ستقوم بتجربة نووية من اجل تعزيز قدراتها للدفاع عن النفس في مواجهة quot;عدوانيةquot; الولايات المتحدة. وتدعو الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء المحافظ شينزو ابيه الى اتباع سياسة متشددة ازاء نظام بيونغ يانغ الشيوعي، اذا ان اليابان تعتبر نفسها المعنية الاولى لقربها الجغرافي من كوريا الشمالية.

موسكو تؤيد حلا دبلوماسيا

كما دعت روسيا اليوم الى حل محض quot;دبلوماسيquot; للملفين النوويين الايراني والكوري الشمالي، في الوقت الذي اعلنت بيونغ يانغ انها ستقوم بتجربة نووية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين quot;وجهة نظرنا هي انه يجب حل هاتين المشكلين بالطرق السلمية والدبلوماسية فقطquot;. واضاف الوزير الروسي quot;ان هدفنا الرئيسي هو منع انتهاك مبدأ عدم الانتشارquot; النووي. وذكرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في اعلان بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم الثلاثاء ان كوريا الشمالية ستقوم بتجربة نووية من اجل تعزيز قدراتها للدفاع عن النفس في مواجهة quot;عدوانيةquot; الولايات المتحدة.