واشنطن: نفى البيت الابيض اليوم الخميس محاولته quot;تركيعquot; كوريا الشمالية او انه على ابواب حرب معها، مشددا على اهمية الجهود الدبلوماسية المتواصلة لاعادة بيونغ يانغ الى طاولة المفاوضات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان ما تقوم به الولايات المتحدة quot;يناقض تماما (...) محاولة اذلال (الكوريين الشماليين) او تركيعهمquot;، في اشارة الى تطبيق العقوبات التي تبناها مجلس الامن الدولي السبت ردا على التجربة النووية الكورية الشمالية في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر.

وسئل سنو حول ما اذا كانت تحذيرات الرئيس جورج بوش تعني حربا وشيكة فاجاب بحزم quot;كلاquot;، وكانت كوريا الشمالية اعتبرت ان القرار الدولي الذي يفرض حظرا على الاسلحة والمعدات ذات الاستخدام النووي بمثابة quot;اعلان حربquot;.

واضاف quot;من عادة الكوريين الشماليين ان يعتمدوا خطابا شديد اللهجة، ومن جهة اخرى دعوني اقول بوضوح للكوريين الشماليين وللعالم برمته اننا لا نريد تركيع كوريا الشمالية (...) حتى اننا نحاول ان نقترح عليها سوقا افضل واقتصادا افضل ومزيدا من الامن وعلاقات افضل مع جيرانها والانضمام الى المجتمع الدولي وليس العزلةquot;.