اندريه مهاوج من باريس:عبرت فرنسا عن قلقها الكبير من قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية ناجحة ودعت المجتمع الدولي الى التحرك بسرعة لمواجهة تداعيات هذا التطور ولاظهار الحزم الكافي كي لا يتكرر الامر مع دول اخرى .وقال الناطق باسم الخارجية ان مجلس الامن اصدر القرار حول اطلاق صواريخ كورية شمالية وهو يتضمن بنودا حول نقل تكنولوجيا حساسة ونقل اموال موضحا ان فرنسا تتمسك بمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة التي اعلنت كوريا انسحابها منها وان شروط هذا الانسحاب هي حاليا قيد الدرس .

وعبر الناطق الفرنسي عن رغبة بلاده في ان يعزز مجلس الامن الدولي quot;في اسرع وقت ممكنquot; العقوبات على كوريا الشمالية وراى انه من الضروري تعزيز البنود الواردة في القرار 1695 وجعلها ملزمة قانونا وهذا لم يكن الحال في القرار المذكور وربما حتى توسيع نطاق هذه الاجراءاتquot;.

واعرب جان باتيست ماتيي عن الامل في quot;صياغة قرار في اسرع وقت ممكنquot; مضيفا quot;اننا نفكر مع شركائنا في المنطقة والاسرة الدولية في هذا الاتجاهquot;.

واوضح ان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الكوري الجنوبي بان كي مون الذي سيتولى اعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل منصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان.

واضاف ماتيي ان الهدف الان هوquot;ممارسة ضغوطquot; على نظام بيونغ يانغ لاقناعه بالعودة الى quot;المحادثات السداسيةquot;اي مع الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا والكوريتين حول برنامجه النووي.

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا يمكن اعتبار بيونغ يانغ بين quot;الدول النوويةquot; قال ماتيي ان كوريا الشمالية quot;بلد اجرى تجربة نووية بحسب مؤشرات متقاطعةquot;. ولكنه رفض اقامة اي رابط بين الملف النووي لكوريا الشمالية والملف الايراني معتبرا ان لكل بلد خصوصياته